Atwasat

انتقادات لوزير خارجية لبنان بسبب تعليقات بشأن إسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 28 ديسمبر 2017, 08:51 مساء
WTV_Frequency

انتقد ساسة لبنانيون، الخميس، وزير الخارجية جبران باسيل، بشأن مقابلة تلفزيونية قال فيها إنَّ لبنان ليس لديه مشكلة فكرية مع إسرائيل وليس ضد عيشها في أمان.

ولا توجد علاقات رسمية بين لبنان وإسرائيل، وزاد التوتر هذا العام بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية اللتين خاضتا حروبًا ضد بعضهما بعض. وتعتبر إسرائيل الجماعة الشيعية أكبر تهديد أمني على حدودها، وفق «رويترز».

وطالب وزير سابق باسيل بالاستقالة، كما انتقده عضو في البرلمان. وقال مكتب باسيل لاحقًا إن «الميادين» شوهت تصريحاته من خلال التدخل في المقابلة دون توضيح كيف قامت بذلك. وظهر في المقابلة وهو يقول في مقطع مصور جرى تداوله على نطاق واسع في لبنان على وسائل التواصل الاجتماعي: «نحنا بالنسبة لإلنا ما عنا قضية أيديولوجية ونحنا مش رافضين تكون موجودة إسرائيل.. بحقا إنو يكون عندا أمان».

واستهدفت إسرائيل مواقع حزب الله مرات عديدة هذا العام في سورية، حيث تقاتل الجماعة المشاركة في الائتلاف الحكومي اللبناني، إلى جانب الحكومة السورية في الحرب الأهلية ضد معارضين وتنظيم «داعش». وقال الأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله هذا الشهر، إنه سيركز على المواجهة مع إسرائيل بعد نجاح الجماعة في سورية، حيث تتراجع الجماعات المعارضة ومنيت «داعش» بالهزيمة عسكريًّا.

وطالب الفصائل الشيعية المسلحة المتحالفة مع جماعته في المنطقة بالانضمام إلى حزب الله في تطوير استراتيجية ضد إسرائيل. ونشر لواء الإمام الباقر، وهو جماعة مسلحة في سورية، صورة على صحفته على موقع «فيسبوك» في 26 ديسمبر لمَن قالت إنه أحد قادته وعرَّفه بالحاج حمزة أبو العباس وهو يزور الحدود الإسرائيلية في جنوب لبنان.

كما ظهر قائد بجماعة مسلحة عراقية في تسجيل مصور في الآونة الأخيرة على الحدود اللبنانية مع إسرائيل فيما اُعتبر في لبنان استعراضًا لتنامي نفوذ حزب الله وحلفائه في المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم