Atwasat

أبعاد جديدة لأزمة كتالونيا بعد لجوء بيغديمونت لبروكسل

بروكسل - بوابة الوسط: علي أوحيدة الإثنين 30 أكتوبر 2017, 05:56 مساء
WTV_Frequency

دخلت الأزمة المتفاعلة في مقاطعة كتالونيا أبعادًا أوروبية ودولية جدية بعد لجوء الزعيم الاستقلالي، كارلس بيغيدمونت، إلى بروكسل وفي سابقة فعلية بين إسبانيا وإحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأفادت وسائل إعلام بلجيكية، اليوم الاثنين، أن كارلس بيغديمونت رئيس مقاطعة كتالونيا، الذي أزاحته السلطات الإسبانية عن منصبه قد وصل إلى بروكسل بالفعل. وقال مصدر مطلع إنه يبحث عن إجراء اتصالات مع المسؤولين البلجيكيين والأوروبيين بعد أن أصدر المدعي العام الإسباني تهمًا ضده بالتمرد. ورفض الاتحاد الأوروبي رسميًا القيام بأي وساطة، ولكن القوانين الأوروبية لا تشير صراحة إلى إمكانية منح اللجوء السياسي لأحد رعايا دولة عضو أو رفضه.
ومكنت بلجيكا حتى اللجوء السياسي لعناصر تابعين لإقليم الباسك وهو ما جعل علاقتها متوترة بشكل مستمر مع مدريد، ولم تعلن بلجيكا رسميًا حتى الآن استعدادها لمنح اللجوء إلى الزعيم الاستقلالي الكتالوني، رغم تصريح في هذا الاتجاه أدلى به بداية الأسبوع الجاري وزير الهجرة البلجيكي، تيو فرانكن، أحد أعضاء الحزب القومي الفلمنكي الحاكم والمهمين عمليًا على الحياة السياسية في بلجيكا .

ويعتبر هذا التطور على درجة من الأهمية على الصعيد الأوروبي لأنه يضع علنًا التمساك الأوروبي حول الموقف من أزمة كتالونيا على المحك، ولم يصدر أي رد فعلي أوروبي على مجمل هذه المستجدات. وتردد المفوضية الأوروبية أنها تتحرك وفق احترام الإطار الدستوري لإسبانيا، وإذا ما صدرت أحكام ذات خلفية سياسية واضحة ضد الزعيم الكتالوني فإنه يصعب على بلجيكا تسليمه لمدريد وفق المراقبين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين القوتين
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين ...
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم