روحاني يرد على ترامب: الاتفاق النووي غير قابل للنقاش

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه لا يحق للرئيس الأميركي دونالد ترامب نكران اتفاقية متعددة الأطراف أصبحت وثيقة دولية وليست اتفاقًا ثنائيًا، مشيراً إلى أن أي خطوة من قبل الجانب الأميركي تشكل ضربة للاتفاق النووي، وأن الاتفاق النووي غير قابل للنقاش، وعلى الجميع أن يلتزم بتعهداته حيال هذا الاتفاق المتعدد الأطراف.

ونقل التلفزيون الإيراني كلمة للرئيس روحاني ردًا على تهديد ترمب بالانسحاب من الاتفاق جاء فيها: إن الشعب الإيراني يحترم جميع الاتفاقات الدولية ويلتزم بها، وأكد مواصلة بلاده التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن طهران ستلتزم بالاتفاق النووي ما دامت مصالحها محفوظة.

وشدد الرئيس الإيراني على أن طهران ستضاعف جهودها لصنع أسلحة للردع وتوسع برنامجها الصاروخي، مؤكدًا أن سلاحه لأهداف دفاعية.

واعتبر روحاني أن الحرس الثوري الذي ستفرض عليه وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة، جزء من السيادة الإيرانية، وأن النظام لن يتخلى عنه.

وفي رده على اتهامات الرئيس الأميركي لإيران بالدولة المارقة والوقوف خلف ما وصفها بالنشاطات الإرهابية في المنطقة، قال روحاني إن بلاده تقف ضد الإرهاب، وإن ترامب هو من يدعم تنظيم «داعش».

وانتقد أيضًا الرئيس الإيراني خطاب ترامب، وقال إنه مليء بالسباب والاتهامات الكاذبة التي لا أساس لها بحق الأمة الإيرانية.

المزيد من بوابة الوسط