Atwasat

تركيا تفتتح أكبر قاعدة أجنبية عسكرية في الصومال

القاهرة - بوابة الوسط السبت 30 سبتمبر 2017, 08:09 مساء
WTV_Frequency

افتتحت تركيا، اليوم السبت، أكبر قاعدة أجنبية للتدريب العسكري في الصومال بهدف تدريب القوات الصومالية التي تسعى إلى تولي الأمن بنفسها في هذا البلد الذي يواجه هجمات حركة الشباب الإسلامية.

وتحظى الحكومة والمؤسسات الصومالية وبينها الجيش الوطني بدعم المجتمع الدولي عبر انتشار 22 ألف عنصر في قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال، بحسب «فرانس برس». لكن الانسحاب التدريجي لهذه القوة سيبدأ في أكتوبر 2018 مع تزايد الشكوك في قدرة الجيش الصومالي على أن يواجه وحده المتمردين. وفي الانتظار، تتولى دول أجنبية بينها الولايات المتحدة وكينيا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة تدريب الجيش المذكور.

ومن شأن القاعدة التركية التي افتتحت السبت في حضور رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري ورئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي أكار، تعزيز قدرة تدريب الجيش الصومالي مع تمركز نحو مئتي جندي ومدرب فيها. وقال الجنرال الصومالي أحمد محمد جمال خلال الاحتفال إن «هذه الأكاديمية مختلفة لأن الأتراك لن يكتفوا بتدريب القوات بل سيقومون بتجهيزها».

ويمكن تدريب نحو 1500 جندي صومالي في الوقت نفسه في القاعدة التي تجاور مطار العاصمة مقديشو، ما يجعلها أكبر مركز تدريب عسكري في البلاد. وقال رئيس الوزراء الصومالي: «نود أن نشكر الشعب والحكومة التركيين لدعمهما بلادنا. تقام هذه الأكاديمية في وقت نحن في أمس الحاجة إليها. ستساعدنا في جهودنا لمكافحة الإرهاب».

وسعت تركيا في الأعوام الأخيرة إلى تعزيز حضورها الاقتصادي والدبلوماسي في أفريقيا. وقام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالعديد من الزيارات الرسمية للصومال في 2015 و2016.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم