الملك سلمان يوجه بنقل الحجاج القطريين واستضافتهم على نفقته الخاصة

وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بإعفاء الحجاج القطريين من التصاريح الإلكترونية لدخول المملكة العربية السعودية، وتخصيص طائرات خاصة لنقلهم من الدوحة إليها.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن المملكة سمحت بدخول الحجاج القطريين من منفذ سلوى على الحدود بين البلدين.

وأضافت أن الملك سلمان وافق على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار الدوحة لنقل كافة الحجاج القطريين واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة.

وأوضحت الوكالة أن هذا القرار جاء بناء على توصية رفعها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إثر وساطة من الشخصية القطرية، الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، الذي استقبله في جده الأربعاء.

وكانت قطر اتهمت السعودية أواخر الشهر الماضي بعرقلة وصول الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية حينها إنها خاطبت المقرَّرَ الخاص بالأمم المتحدة، المعني بحرية الدين والعقيدة، بشأن «العراقيل والصعوبات أمام حجاج دولة قطر من المواطنين والمقيمين، من أداء مناسك الحج»، الذي يبدأ الشهر الحالي .

وردت السعودية على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، الذي اتهم السلطات القطرية بتسيس هذه القضية، قائلا إن «طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب على المملكة».

وتخضع قطر منذ 5 يونيو إلى مقاطعة من أربع دول عربية (هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر) في ما وصف بأسوأ أزمة دبلوماسية في المنطقة منذ سنوات.

وطالبت الدول الأربع قطر بإنهاء علاقاتها مع جماعة الإخوان وإغلاق قناة الجزيرة، وإغلاق قاعدة تركية عسكرية، إلا أن قطر رفضت تلك المطالب معتبرة إياها انتهاكًا لسيادتها.

المزيد من بوابة الوسط