Atwasat

الجزائر: حركة إسلامية معارضة تتهم الحزبين الحاكمين بالتزوير

القاهرة - بوابة الوسط السبت 06 مايو 2017, 05:43 مساء
WTV_Frequency

اتهمت «حركة مجتمع السلم (حمس)» التي قدمت لوائح مشتركة مع «حركة التغيير» وحلتا في المرتبة الثالثة في الانتخابات التشريعية بالجزائر، اليوم السبت، الحزبين الحاكمين بالتزوير والتهديد وممارسة العنف على ناشطيهما.

وفاز حزب «جبهة التحرير الوطني» بزعامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة (164 مقعدًا) وحليفه «التجمع الوطني الديمقراطي» (97 مقعدًا)، بغالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الخميس، بحسب نتائج رسمية أعلنت الجمعة في ظل ضعف في إقبال الناخبين، بحسب «فرانس برس».

وقال رئيس حركة حمس عبدالرزاق مقري إن التزوير في انتخابات 2017 فاق ما حصل في 1997 مضيفًا أنه «ستتم إحالة ملفات إلى المجلس الدستوري». وأضاف مقري الذي حل تحالفه في المرتبة الثالثة (33 مقعدًا) متهمًا أن «الإدارة سمحت لبلطجية جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي بحشو الصناديق واستخدام العنف، دون أن تتدخل».

وبإضافة أحزاب إسلامية أخرى، يبلغ إجمالي المقاعد التي حصل عليها الإسلاميون 67 في المجلس الذي يضم 462 مقعدًا، وبحسب مقري فإن 70% من مكاتب الاقتراع لم يكن فيها مراقبون. وأضاف أنه في العديد من الولايات لا تتطابق محاضر الفرز التي لدى حزبه مع المحاضر الرسمية.

وحول نسبة المشاركة التي بلغت 37 بالمئة، اعتبر مقري أن الاقبال على التصويت سيزيد حين تكون هناك انتخابات نزيهة وقال: «هناك أكثر من مليوني بطاقة بيضاء» من ثمانية ملايين جزائري أدلوا بأصواتهم. ومع ذلك فإن مقري أكد أن حركته لا تفكر في انسحاب جماعي لنوابها من المجلس لأنها تفضل تغيير المؤسسات من الداخل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم