Atwasat

130 عنصرًا من «بوكو حرام» في النيجر يسلمون أسلحتهم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 مارس 2017, 08:58 مساء
WTV_Frequency

ألقى 130 عنصرًا من عناصر بوكو حرام الأسلحة وسلموا أنفسهم لسلطات النيجر منذ ديسمبر 2016 في منطقة ديفا (جنوب شرق)، وفق ما أعلن رئيس النيجر محمدو إيسوفو.

وقال الرئيس، مساء السبت، في اجتماع مع سفراء الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الذين يقومون بمهمة في دول حوض بحيرة تشاد الأربعة التي تواجه بوكو حرام: «130 عنصرًا (نيجريًا) من بوكو حرام سلموا أنفسهم» بفضل «سياسة اليد الممدودة التي ننتهجها»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف: «بوكو حرام تضعف فقلنا بدلاً من قتالهم إذا كان بينهم من يرغب في الاستسلام فنحن على استعداد لقبولهم». وأعرب عن الأمل في أن تتسع عملية «الاستسلام» التي بدأت نهاية ديسمبر 2016 وأن «يقبل المزيد من شباب بوكو حرام على إلقاء السلاح وأن يعودوا إلى النهج القويم».

وكان 30 من مسلحي بوكو حرام من منطقة ديفا ألقوا في نهاية ديسمبر 2016 السلاح وسلموا انفسهم للسلطات، وفي 5 يناير 2017 سلم عشرون مسلحًا أنفسهم للسلطات. وأضاف رئيس النيجر: «نحن على استعداد لنضمن لهم النجاة بأرواحهم وتوفير الظروف لإعادة إدماج اجتماعي واقتصادي».

من جهته قال ماتيو ريكروفت ممثل المملكة المتحدة في مجلس الأمن إثر الاجتماع برئيس النيجر: «نريد أن نسلط الضوء على الأزمة المنسية» و«تشجيع المجتمع الدولي على التعامل معها بشكل أفضل». وأضاف السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر أن الأزمة في منطقة بحيرة تشاد «لم تلق الاهتمام الذي تستحق ونريد إصلاح هذا الخطأ».

وبدأ سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الجمعة في الكاميرون مهمة في الدول الأربع المطلة على بحيرة تشاد بهدف لفت الانتباه للازمة في هذه المنطقة التي شهدت فرار مئات آلاف اللاجئين من فظاعات بوكو حرام. وحمل مسلحو بوكو حرام السلاح في 2009 لفرض رؤيتهم للشريعة الإسلامية في شمال شرق نيجيريا. وتنفذ هذه المجموعة المتطرفة منذ ثماني سنوات اعتداءات دامية وانتحارية في هذه الدول الأربع.

وتؤوي منطقة ديفا أكثر من 300 ألف لاجئ ونازح بينهم آلاف يعيشون على حساب سكان محليين فقراء، بحسب الأمم المتحدة التي تطالب المجتمع الدولي بزيادة دعمه المالي لمساعدتهم. ووعدت 14 دولة بتوفير 672 مليون دولار في مؤتمر مانحين عقد بأوسلو نهاية فبراير الماضي، الأمر الذي اعتبرته الأمم المتحدة بداية جيدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم