Atwasat

وفد المفاوضات السوري: «الانتقال السياسي» محور محادثات جنيف

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 مارس 2017, 05:32 مساء
WTV_Frequency

أعلن وفد الهيئة العليا للمفاوضات الذي يضم ممثلين عن أطياف واسعة من المعارضة السورية بعد اجتماعه مع الموفد الدولي الخاص ستافان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، أن موضوع «الانتقال السياسي» بات الموضوع الرئيسي على طاولة العملية السياسية الجارية في جنيف.

وقال رئيس وفد المعارضة الرئيسي إلى المفاوضات نصر الحريري في مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية «نلاحظ الآن أن موضوع الانتقال السياسي أصبح الموضوع الرئيس الموجود على الطاولة»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف «كانت هناك نقاشات بالفعل معمقة للمرة الأولى حول القضايا المطروحة في موضوع الانتقال السياسي، استمعنا اليها من فريق السيد ستافان دي ميستورا»، متابعًا «هذا موضوع طويل وبحاجة إلى مفاوضات وجلسات معمقة أكثر»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى إحراز تقدم حول المسألة.

ومنذ بدء مسار التفاوض في سورية تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي الذي يتضمن بحسب رؤيتها تأليف هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة من دون أي دور للرئيس بشار الأسد، فيما تطالب الحكومة السورية بالتركيز على القضاء على الإرهاب كمدخل لتسوية النزاع المستمر منذ ست سنوات.

وأدى ذلك الاختلاف الكبير بين الطرفين إلى انتهاء جولات التفاوض السابقة من دون أن تؤدي إلى أي نتيجة، وطالب رئيس الوفد الحكومي بشار الجعفري منذ بداية الجولة الرابعة الحالية بجعل «الإرهاب» أولوية على طاولة التفاوض.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، إثر لقائه الجعفري إن الأخير «ليس ضد جدول الأعمال المقترح» لكنه يريد إضافة الإرهاب إليه. وسيلتقي غاتيلوف اليوم وفد الهيئة العليا للمفاوضات لبحث العملية السياسية وتثبيت وقف إطلاق النار الساري في سورية منذ نهاية ديسمبر.

بينما يلتقي الوفد الحكومي بعد ظهر الأربعاء دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة، وقال الحريري «سمعنا من السيد ستافان أنه بسبب الضغط الروسي كان هناك قبول (من قبل النظام) لتناول القضايا المطروحة في القرار (الدولي) 2254، ويهمنا منها تحقيق الانتقال السياسي».

وأضاف «ما قاله دي ميستورا إن هناك قبولاً من وفد النظام لبعض النقاط»، موضحًا «حتى هذه اللحظة لم يتم الوصول إلى أجندة واحدة نهائيًا، لا زلنا في إطار الملاحظات والرد على الملاحظات». وينص القرار 2254 الصادر في نهاية 2015 على خارطة طريق من أجل حل سياسي للنزاع السوري. وإلى جانب مفاوضات بين المعارضة والنظام وإعلان وقف إطلاق نار، ينص القرار على تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم