ترامب يعلق على حادثي ألمانيا وتركيا

تعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب محو «الإرهابيين» عن وجه الأرض، منددًا بـ«الهجمات المتواصلة للإرهابيين الإسلاميين على المسيحيين».

وقال ترامب في بيان مدينًا بشدة اعتداء برلين: إن «مدنيين أبرياء قتلوا في الشوارع بينما كانوا يستعدون لعيد الميلاد. إن تنظيم داعش وإرهابيين إسلاميين آخرين يهاجمون باستمرار المسيحيين في مجتمعاتهم وأماكن عبادتهم في إطار جهادهم العالمي»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف أن «هؤلاء الإرهابيين وكذلك شبكاتهم الإقليمية والدولية يجب محوهم عن وجه الكرة الأرضية، وهذه المهمة سننجزها مع كل شركائنا المحبين للحرية». وأكد أن ما حصل في العاصمة الألمانية هو «اعتداء إرهابي مروع».

من جهة أخرى دان ترامب اغتيال السفير الروسي في تركيا بالرصاص الاثنين في هجوم قال إن منفذه هو «إرهابي إسلامي متشدد». وقال في بيان إنه يقدم «تعازيه لعائلة وأقارب سفير روسيا لدى تركيا اندريه كارلوف الذي اغتاله إرهابي إسلامي متشدد».

وأضاف أن «اغتيال سفير يشكل انتهاكًا لكل قواعد العالم المتحضر، ويجب أن يكون هناك إجماع على إدانته».

وقرابة الساعة الثامنة مساء الاثنين، اقتحمت شاحنة سوقًا لعيد الميلاد مكتظة في وسط الجانب الغربي من العاصمة الألمانية فدعست حشدًا، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل وإصابة 48 بجروح بعضهم إصاباتهم خطرة.

وقتل السفير الروسي أندريه كارلوف برصاصات عدة أطلقها عليه شرطي تركي بينما كان يلقي كلمة خلال افتتاح معرض فني في العاصمة التركية. وقال الشرطي إنه قام بفعلته ثأرًا لما يحصل في حلب.

وفي تسجيل فيديو للهجوم نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، يظهر القاتل وهو يردد حديثًا شريفًا باللغة العربية أولاً ثم تحدث بالتركية والسفير ممد أرضًا بقربه.