Atwasat

بعد ربع قرن من «الخروج المهين».. عون رئيسًا للبنان بدعم أعداء الماضي (تقرير)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 أكتوبر 2016, 05:40 مساء
WTV_Frequency

بعد 26 عامًا من مغادرته القصر الرئاسي اللبناني مجبرًا من قبل الجيش السوري إلى المنفى، من المتوقع انتخاب الزعيم المسيحي المخضرم ميشال عون رئيسًا للدولة، غدًا الاثنين، بدعم من خصومه القدامى.
وفي تقرير لها عن هذه اللحظة في عمر عون، كتبت وكالة «رويترز»: «أخيرًا ستتحقق الأمنية التي طالما تمناها عون حليف جماعة حزب الله المدعومة من إيران بفضل تأييد لم يكن ليخطر على بال أحد من رئيس الوزراء السابق والزعيم السني سعد الحريري الذي خاض حربًا سياسية لسنوات ضد حزب الله وحلفائه بدعم سعودي. ووفقًا لاتفاق جديد فإن الحريري سيصبح رئيسًا للوزراء».

عون يحصل على تأييد لم يخطر على بال أحد

تحول ملحوظ

سيشكل هذا الانتخاب تحولاً ملحوظًا لعون وهو جنرال سابق يبلغ من العمر 81 عامًا وكان قد خاض حربين مدمرتين في أواخر الثمانينات في نهاية الحرب الأهلية اللبنانية التي دارت بين العامين 1975 و1990 كانت إحداهما ضد سورية والأخرى ضد قوات مسيحية منافسة.

وساهم تحالفه في وقت لاحق مع جماعة حزب الله في تعزيز الانقسامات داخل الطائفة المسيحية المارونية المهيمنة سابقًا على السلطة اللبنانية والتي ضعفت أكثر فأكثر. كما أثار هذا التحالف غضب الولايات المتحدة.

انتخاب عون سيثير تساؤلات حول سياسة الدول الغربية تجاه لبنان

وسينظر إلى انتخابه على أنه انتصار لحزب الله وطهران ودمشق على حلفاء الحريري السنة في الرياض الذي يبدو أنهم تراجعوا عن الساحة اللبنانية مع إعطاء الأولوية لمحاربة إيران في الخليج. كما أن الانتخاب سيثير تساؤلات حول سياسة الدول الغربية تجاه لبنان الذي يعتمد جيشه على المساعدات العسكرية الأميركية.

ويعتبر تنازل الحريري- الناجم عن مأزق مالي- الملاذ الأخير له لضمان البقاء السياسي لرجل كان قد وجه اتهامات إلى سورية بمقتل والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.
وتضررت مكانة الحريري في لبنان جراء أزمة مالية تواجهها شركته للتطوير العقاري بالسعودية.

نهاية فراغ طويل

إذا لم تحدث مفاجأة فإن انتخاب عون سينهي فراغ 29 شهرًا في رئاسة الجمهورية وهو جزء من أزمة سياسية أصابت حكومة لبنان بالشلل وأثارت مخاوف حول مستقبلها في وقت تحتدم فيه الحرب الأهلية في سورية المجاورة.

ومن المتوقع أن يتم انتخاب عون في جلسة لمجلس النواب المؤلف من 128 نائبًا ظهر غد الاثنين .

فوز عون بالرئاسة سيشكل علامة على مرحلة جديدة في السياسية اللبنانية

وفي حال عدم تأمينه أغلبية الثلثين اللازمة للفوز في الدورة الأولى فإنه يبدو أنه واثق من الفوز بأغلبية النصف زائد واحد المطلوبة للفوز في الدورة الثانية التي ستجرى في نفس اليوم.

ولطالما كان عون يطمح منذ فترة طويلة للوصول إلى هذا المنصب المخصص للمسيحيين الموارنة ضمن نظام لتقاسم السلطة في لبنان. ويشكل فوزه علامة على مرحلة جديدة في السياسية اللبنانية مع الانهيار النهائي للتحالف المدعوم من السعودية والذي كافح ضد حزب الله وحلفائه منذ اغتيال رفيق الحريري في العام 2005.

وكان الحريري وحلفاؤه قد وجهوا اتهامًا إلى سورية بقتل رفيق. وفي وقت لاحق اتهمت محكمة دولية خاصة بلبنان تدعمها الأمم المتحدة خمسة من أعضاء حزب الله بالاغتيال. وقال الحريري في العام 2010 إن الاتهامات ضد دمشق كانت سياسية. وينفي حزب الله أي دور له في الاغتيال.

دعم حزب الله
يثير عون الحماسة والعداء في لبنان حيث قدم نفسه باسم مقاتل في الحرب الأهلية مثل الكثير من السياسيين اللبنانيين. ويترأس عون أكبر حزب مسيحي في البرلمان.

وكان مفاجئًا أيضًا دعم أحد أبرز أعدائه إبان الحرب الأهلية وهو منافسه المسيحي قائد القوات اللبناني سمير جعجع إضافة إلى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط. لكن لا يزال لديه خصوم أقوياء يعارضون انتخابه وفي مقدمتهم رئيس مجلس النواب الزعيم الشيعي نبيه بري.

عون شخصية مثيرة للجدل في الخارج كما في لبنان فهو يتخذ قرارات غير متوقعة

وأعطى دعم حزب الله القوي لعون دفعة حاسمة لوصوله إلى سدة الرئاسة. وكان الحريري قد رشح العام الماضي حليفًا آخر لحزب الله وهو سليمان فرنجية لهذا المنصب. ولكن حزب الله ظل متمسكًا بعون ومعتبرًا أنه يشكل «ممرًا إلزاميًا» لرئاسة الجمهورية.

وعون شخصية مثيرة للجدل في الخارج كما في لبنان فهو يتخذ قرارات غير متوقعة.

غضب أميركي

بعد ضغوط لسنوات ضد سورية من المنفى عاد عون إلى لبنان العام 2005 بعد انسحاب القوات السورية من البلاد في أعقاب اغتيال الحريري. استقبل عون حينها استقبال الأبطال من قبل أنصاره في ساحة الشهداء في بيروت. وبعد أقل من عام نسج تحالفا مع جماعة حزب الله المدججة بالسلاح والتي تشكل أقوى حليف لسورية في لبنان.

السفير الأميركي في كابول :طموحات عون الرئاسية تتجاوز أي هم آخر

وأثار تحالف عون مع حزب الله أثار غضب الولايات المتحدة التي اعتبرت أنه أعطى الغطاء السياسي لحفاظ الحزب على أسلحته وأنه ذهب بعيدًا عن «دعمه لقرار الأمم المتحدة الذي سعى لنزع سلاح جميع الميليشيات في لبنان وفقًا لبرقية دبلوماسية نشرها موقع ويكيليكس».

وفي كابول العام 2006 لخص سفير الولايات المتحدة جيفري فيلتمان حينها طموحات عون الرئاسية قائلاً «تتجاوز أي هم آخر». وقال عون للأميركيين إن التحالف محاولة لجذب حزب الله إلى الساحة السياسية.

حربان
في السنوات الأخيرة من الحرب اللبنانية قاد عون واحدة من حكومتين متنافستين وأقام في القصر الرئاسي في بعبدا الواقع جنوب شرق بيروت.
في تلك الفترة كان عون قد خاض «حرب التحرير» ضد الجيش السوري و«حرب الإلغاء» ضد ميليشيا القوات اللبنانية بزعامة المسيحي سمير جعجع. وخسر الموارنة الكثير من الامتيازات في السلطة السياسية جراء اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب- وهو اتفاق كان قد عارضه عون في البداية.

الأسد رحب بانتخابه رئيساً وقال إنه مؤمن بالمقاومة في العام 2009 زار عون سورية حيث التقى الرئيس بشار الأسد. وقال الأسد في مقابلة العام 2014 إنه سيرحب بانتخاب عون رئيسًا للبلاد واصفًا إياه بأنه مؤمن «بالمقاومة» في إشارة إلى حزب الله.
ويقاتل حزب الله في سورية دعمًا للأسد. ودافع عون عن دور حزب الله في سورية قائلاً إنه يدافع عن لبنان والمسيحيين اللبنانيين من خطر التشدد. ويقول معارضو حزب الله إن دوره هناك يزيد من المخاطر التي تتعرض لها البلاد.

بعد ربع قرن من «الخروج المهين».. عون رئيسًا للبنان بدعم أعداء الماضي (تقرير)
بعد ربع قرن من «الخروج المهين».. عون رئيسًا للبنان بدعم أعداء الماضي (تقرير)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم