Atwasat

ميركل تبحث مع دول «طريق البلقان» ملف الهجرة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 سبتمبر 2016, 06:42 مساء
WTV_Frequency

يجتمع، اليوم السبت، في العاصمة النمساوية فيينا زعماء وممثلو دول الاتحاد الأوروبي وعشر دول أخرى في مسعى جديد لمواجهة الهجرة غير الشرعية عبر طريق البلقان، وستطرح القمة خطة من ثلاث نقاط للحد من تدفق المهاجرين عبر طرق غير آمنة.

وإثر النكسات الانتخابية التي تعرضت لها مؤخرًا بسبب مسألة الهجرة، تلتقي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل زعماء دول «طريق البلقان» التي تسعى إلى تحرك ضمن التكتل الأوروبي لإيجاد حل لتدفق المهاجرين إلى أوروبا، بحسب «فرانس برس».

ونظم المستشار الاشتراكي الديمقراطي النمساوي كريستيان كيرن الاجتماع الذي يحضره رؤساء حكومات أو ممثلون من الاتحاد الأوروبي وعشر دول أخرى. وبعد عام على أزمة طالبي اللجوء التي هزت أوروبا خلال صيف وخريف العام 2015، انتهت سياسة الأبواب المفتوحة التي اعتمدها الأوروبيون لفترة.

طريق البلقان ستظل مغلقة
وفور وصوله إلى مكان الاجتماع الذي بدأ في فيينا، قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاجتماع «سيعيد التأكيد على أن طريق البلقان مغلقة»، وأن الأولوية هي لـ«إعادة السيطرة الفعالة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي».

ووفقًا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، عبر أكثر من 300 ألف مهاجر العام 2016 البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا، لا سيما إلى إيطاليا. وهذا الرقم أقل من أعداد الوافدين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 (520 ألفًا)، لكنه أكبر من العام 2014 بأكمله (216 ألفًا).

وتنطلق «طريق البلقان» من اليونان إلى أوروبا الغربية، وسلكها مئات الآلاف من المهاجرين حتى مارس، وما زال المئات منهم يحاولون بشكل سري يوميا عبور الحدود التي تخضع لمراقبة مشددة حاليًا، كما أنها مغلقة بواسطة الأسلاك الشائكة.

خطة من ثلاثة جوانب
وقال المستشار النمساوي لصحيفة «كلاينه تسايتونغ» إن لقاء فيينا، على غرار اجتماعات أوروبية أخرى سابقة، سيحاول وضع المصالح الوطنية جانبًا من أجل «تسريع عملية اتخاذ قرار» مشترك من ثلاثة جوانب.

وأوضح أن هذه الجوانب هي «تحسن كبير في مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي»، ودعم اللاجئين في البلدان المجاورة لوطنهم الأصلي، و«خطة مارشال» اقتصادية لأفريقيا تهدف إلى تشجيع التعليم والتوظيف. وتابع كيرن أن «اجتماعًا واحدًا لن يؤمن حلولاً كبيرة»، معربًا عن الأمل في أن يشكل اجتماع السبت خطوة في هذا الاتجاه.

كما عبر عن أمله في أن يكون برنامج تعاون أوروبي مع مصر والأردن ولبنان جاهزًا بحلول ديسمبر، لتثبيت مئات الآلاف من اللاجئين في هذه الدول ممن يرغبون في الوصول إلى أوروبا، وأكد المستشار النمساوي أن قضية الهجرة «لن تحل في خريف هذا العام، أو حتى في عام 2017».

وتحولت مسألة استقبال اللاجئين إلى مصدر للتوتر في أوساط الرأي العام في أوروبا. كما أنها تغذي اندفاعة الأحزاب السياسية الشعبوية من اليمين المتطرف في النمسا وألمانيا وفرنسا.

ميركل تقر بالخطأ
وقد أقرت ميركل مؤخرًا بأنها ارتكبت خطأ في سياسة الهجرة في أعقاب نكستين انتخابيتين كبدها إياها اليمين الشعبوي. وبدا واضحًا أن الناخبين جعلوها تدفع ثمن انفتاحها على استقبال اللاجئين.

ويشارك أيضًا في الاجتماع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أحد منتقدي سياسة الاستقبال التي تجسدها المستشارة والآلية الأوروبية لإعادة توطين اللاجئين. وهو سينظم استفتاء حول هذه الآلية في بلاده في الثاني أكتوبر المقبل. وتعهدت ميركل مؤخرًا القيام بكل ما يلزم لتجنب فوضى جديدة مماثلة لما حدث في خريف العام 2015 عندما «فقدت السيطرة» على الحدود بشكل جزئي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم