Atwasat

قمة أممية لمناقشة أزمة الهجرة بنيويورك

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 سبتمبر 2016, 08:57 صباحا
WTV_Frequency

يعقد قادة الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة اليوم الاثنين في نيويورك قمة لمناقشة أخطر أزمة للهجرة منذ الحرب العالمية الثانية، يُتوقع أن يطغى عليها النزاع المستمر في سورية والجهود الأميركية - الروسية لوقف القتال.

وتعقد هذه القمة الأولى التي تخصصها الأمم المتحدة للهجرة قبل بدء الدورة السنوية للجمعية العامة للمنظمة الدولية، في الوقت الذي تزداد فيه الهدنة السورية هشاشة.

وقرر القادة الدوليون تبني إعلان سياسي بسيط اليوم الإثنين يشدد على «احترام الحقوق الأساسية» للمهاجرين وعلى التعاون الدولي من أجل مكافحة التهريب ومعاداة الأجانب وحصول الأطفال اللاجئين على التعليم. لكنه لا يتضمن أهدافًا محددة بالأرقام ولا التزامات محددة حول كيفية تقاسم أعباء المهاجرين، وفق ما نقله تقرير لـ«فرانس برس».

ومن جانبها رأت منظمة العفو الدولية أن القمة «تفوت فرصة للتوصل إلى خطة دولية»، بينما لفتت «هيومن رايتس ووتش» إلى وجود عدد من الدول تستضيف عددًا قليلاً من اللاجئين مثل البرازيل واليابان وكوريا الجنوبية ودولًا آخرى لم تستقبل أحدًا على غرار روسيا.

واستبعدت منظمة «اوكسفام» البريطانية غير الحكومية أن تشهد القمة قرارات أو تطورات جدية، ورأت أن الحكومات «ستتبادل التهنئة الاثنين، وأن الالتزامات السياسية أقل بكثير مما يجب لمعالجة المشكلة».

وفي المقابل، رفضت ممثلة بان كي مون في القمة، كارين أبو زيد، هذه الانتقادات، وأكدت لـ«فرانس برس» التزام الدول في البيان الختامي بتحقيق الهدف الذي حددته المفوضية العليا للاجئين، وهو إعادة توطين 5% من مجمل اللاجئين، أي ما يعادل 1.1 مليون لاجئ في 2017، مقابل 100 ألف في 2015.

ميثاق دولي
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اقترح أن تستضيف الدول كل عام 10% من إجمالي اللاجئين، وذلك بموجب ميثاق دولي، لكن هذا الاقتراح لم يلق صدى واسعًا وأرجئ إلى العام 2018 على أقرب تقدير.

وستعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها وسط إجراءات أمنية مشددة في نيويورك التي شهدت مساء السبت اعتداء بعبوة ناسفة لم تتبنه أي جهة وأوقع 29 جريحًا.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة يوجد حوالي 65 مليون شخص من المهجرين حول العالم، بينهم 21 مليون لاجئ فروا من الاضطهادات والفقر والنزاعات. ويعيش أكثر من نصف اللاجئين في ثماني دول ذات مداخيل ضعيفة أو متوسطة هي لبنان والأردن وتركيا وإيران وكينيا وإثيوبيا وباكستان وأوغندا، وفي المقابل تستقبل ست من الدول الأكثر ثراء في العالم (الولايات المتحدة والصين واليابان وبريطانيا وألمانيا وفرنسا) 1.8 ملايين لاجئ أي 7% فقط من إجمالي اللاجئين.

وأسفر النزاع السوري عن سقوط أكثر من 300 ألف قتيل ونزوح أكثر من تسعة ملايين شخص ولجوء أربعة ملايين آخرين إلى دول مجاورة أو إلى أوروبا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين القوتين
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين ...
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم