Atwasat

20 قتيلاً على الأقل في أعمال عنف بأفريقيا الوسطى

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 سبتمبر 2016, 11:37 صباحا
WTV_Frequency

قتل 20 شخصًا على الأقل وأصيب آخرون برصاص مسلحين ينتمون إلى تمرد سيليكا السابق في منطقة كاغا باندورو في وسط أفريقيا الوسطى، كما أعلن الأحد جهاز الدرك في أفريقيا الوسطى.

وفي تصريح لوكالة «فرانس برس»، قال مسؤول في الدرك طالبًا التكتم على هويته، إن «20 شخصًا على الأقل قتلوا، وإن آخرين أصيبوا في هجومات شنها الجمعة عناصر ينتمون إلى سيليكا السابقة على كاغا باندورو وقرى محيطة، فبثوا الخوف بين الناس الذين فروا في الأدغال أو نحو القرى المجاورة أيضًا».

وأضاف المصدر أن هذه الهجمات قد تواصلت السبت و«أسفرت عن 19 قتيلاً في قرى منها ندوميتي التي تضررت كثيرًا بهذه الأعمال الجديدة من العنف» حول كانغا باندورو.

وذكرت مهمة الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى في بيان أنها «قررت تعزيز إجراءاتها العسكرية في باندورو وندوميتي للحؤول دون أي تدهور للوضع».

وأضاف بيان مهمة الأمم المتحدة التي تتألف من نحو عشرة آلاف عنصر أن «قوة مينوسكا قد تدخلت حتى الآن في ندوميتي للفصل بين المتحاربين، حتى لا يتعرض المدنيون للعواقب، وفي كاغا باندورو من أجل تعزيز الأمن في القرية، سواء للمستشفى أو المهجرين».

وكاغا باندورو هي معقل الجبهة الشعبية لتجديد أفريقيا الوسطى، بزعامة نور الدين آدم، وقد انبثقت هذه المجموعة المسلحة من تحالف سيليكا المتمرد السابق.

وأكد المصدر أن «المهاجمين المدججين بالسلاح أحرقوا عشرات المنازل التي نهبوها في هذه القرى، وسلبوا أيضًا ممتلكات وحيوانات أليفة. واستطاع بعض السكان سلوك طريق بانغي أو لجأوا إلى سيبوت».

وأوضح المصدر أن «هذه الهجمات، كما يقول سكان كاغا باندورو الذين هربوا إلى سيبوت، قد تلت معلومات تحدثت عن تجمع لعناصر انتي- بالاكا في القرى الواقعة حول كاغا باندورو. ويستعد هؤلاء لإخراج العناصر السابقين في سيليكا، متهمين إياهم بأخذ السكان رهينة».

وقد سرَّعت سيطرة سيليكا على السلطة في 2013 بعد إطاحة الرئيس السابق فرنسوا بوزيزي، في إسقاط أفريقيا الوسطى وسكانها البالغ عددهم 4.5 مليون نسمة في الفوضى، مع هجوم مضاد لميليشيات انتي بالاكا التي يشكل المسيحيون القسم الأكبر منهم.

وأسفر النزاع عن آلاف القتلى ومئات آلاف المهجرين كما تقول الأمم المتحدة. ويحاول الرئيس فوستين-ارشانج تواديرا الذي انتخب في بداية السنة تطبيق برنامج نزع سلاح المجموعات المسلحة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم