تركيا تعلن فصل 27 ألفًا من قطاع التعليم منذ «الانقلاب الفاشل»

قال وزير التعليم التركي، عصمت يلمظ، إن تركيا ألغت تصاريح عمل 27424 شخصًا بقطاع التعليم في إطار تحقيقاتها في أمر الحركة التابعة لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن، الذي تحمله مسؤولية التخطيط لمحاولة انقلاب فاشلة.

وأضاف يلمظ للصحفيين في تصريحات أذاعتها عدة قنوات تلفزيونية تركية: «ألغيت تصاريح عمل 27424 شخصًا يعملون في معاهد ومدارس في إطار هيكل الدولة الموازية»، مؤكدًا: «لن يسمح لهؤلاء بالعمل في المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة مجددًا»، بحسب «رويترز».

ويستخدم مسؤولو الحكومة تعبير «الهيكل الموازي» في الإشارة إلى أتباع غولن داخل مؤسسات الدولة. ونفى رجل الدين ضلوعه في محاولة الانقلاب أو التآمر ضد الدولة.

وشنت حملة اعتقالات وتحقيقات واسعة النطاق مع المشتبه بصلتهم بغولن، تقول تقارير إنها أسفرت عن اعتقال أكثر من 18 ألف شخص. وأدرجت الحكومة التركية حركة غولن المعروفة أيضًا باسم «حركة حزمت» أو (الخدمة) كمنظمة إرهابية.

وقد أصدرت محكمة في تركيا مذكرة للقبض على غولن بتهمة التخطيط لمحاولة الانقلاب التي وقعت في تركيا في 15 يوليو، وطالب مسؤولون أتراك الحكومة الأميركية بترحيله إلى تركيا لمحاكمته فيها.

المزيد من بوابة الوسط