5 نصائح لتزويد سيارتك بالوقود.. انتبه للرابعة

وأنت تخطط لتزويد سيارتك بالوقود، تذكر هذه النصائح المهمة، خصوصًا في فصل الصيف، واحذر تجاهلها فقد تضع نفسك في خطر.

1 - ينصح الخبراء بأن تملأ خزان وقود سياراتك في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. والسبب في ذلك أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض وكلما انخفضت درجة حرارة الأرض زادت كثافة الوقود، وكلما زادت الحرارة تمدد الوقود. وإذا اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء اللتر الذي تشتريه ليس ليترًا كاملاً، وفق «المستقبل البترولي».

2 - لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة، فبالتعبئة على السرعة البطيئة تقلل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة وضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يسحب ويعاد إلى خزان الوقود الرئيس تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراه.

3 - لا تنتظر خزان الوقود حتى يفرغ تقريبًا، بل املأه وهو نصف فارغ، والسبب هو أن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء وكلما قلّ الفراغ الموجود في خزان الوقود قلت كمية الوقود المتبخر.

4 - لا تملأ خزان وقود سيارتك عن آخره في الصيف، لأن ذلك يعرض سيارتك لأضرار محتملة، إذ ويحذر نادي «حماية قائدي السيارات» بمدينة ميونيخ جنوب ألمانيا من إمكانية تمدد البنزين أو الديزل في ظل الحرارة الشديدة، مما قد يؤدي إلى تسرب الوقود عبر غطاء الخزان أو ماسورة التنفيس وبالتالي يمكن أن يُلحق الوقود ضررًا بالطلاء وقاع السيارة، وفق «مصراوي»، نقلاً عن وكالة الأنباء الألمانية. كما يمكن أن يشب حريق بالسيارة، بفعل تدخين السجائر بشكل يشوبه الإهمال مثلًا.

5 - إذا كان هناك صهريج وقود يفرغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في الوقت نفسه، لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان ودخول بعض منها لخزان سيارتك.