أنواع أنظمة الفرامل في سيارتك

للسيارات انظمة متعددة لعمل الفرامل.. بعض السيارات يتواجد بها أكثر من نظام والبعض الاخر يكتفي بنظام واحد.
وهناك 6 ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ أنظمة ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ متعارف عليهم وهي:ESP، ASR ، ABS، EBD CBC، ﻭBAS.
سوف نأخذك في جولة للتعرف على خصائص كل منها ولك وفقا لأخصائي السيارات محمد مهران.

«ESP»
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ «ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻰ» ﻓﻬﻮ اﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ «Electronic Stability Program»، ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ، ﻟﻴﺤﺪﺙ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻰ ﻟﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ.
«ASR»
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ «ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻡ ﻟﻼﻧﺰﻻﻕ» ، ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭا ﻟـ «Acceleration Slip Regulation» ﻭﺍﻟﺬي ﻳﻮﻓﺮ ﻧﻈﺎﻡ ﻗﻮﺓ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﻌﺠﻼﺕ ﻣﻊ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﺳﺮﻋﺔ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﻌﺠﻼﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﻧﺰﻻﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩا ﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻨﻊ ﺍﻧﻐﻼﻕ ﺍﻟﻤﻜﺎﺑﺢ ABS.
«ABS»
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ « ﻧﻈﺎﻡ ﻣﻨﻊ ﺍﻧﻐﻼﻕ ﺍﻟﻤﻜﺎﺑﺢ « ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ «Anti-Blocking System»، ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺟﺮﺕ ﻛﺒﺮﻯ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪﺓ ﻓﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻼﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻴﺘﻢ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻪ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﻳﺴﻤﻰ «EBD« ﻭﺍﻟﺬﻯ ﻳﻌﻄﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﻗﻮﺓ ﻟﻠﻔﺮﻣﻠﺔ .
«EBD»
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ « ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻞ ﻟﻠﻜﺒﺢ»، ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭا ﻟـ «Electronic Brake-force Distribution» ﻭﺍﻟﺬي ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻋﺠﻠﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﻞ، ﻭﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻊ «ABS».
«CBC»
ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ « ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻤﻜﺎﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ»، ﻓﻬﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ «Cornering Brake Control« ﻭﺍﻟﺬي ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺗﻄﻮﻳﺮﺍً ﻭﺍﻣﺘﺪﺍﺩﺍً ﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻨﻊ ﺍلاﻧﻐﻼﻕ «ABS« ، ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺠﻼﺕ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻈﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻻﺗﺠﺎﻩ .
«BAS».
هوﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟـ «Brake Assist System» ﻭﻫﻮ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻟﻠﻔﺮﺍﻣﻞ ﻳﺴﺘﺸﻌﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﻴﺎﺱ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﻃﻮﺍﺭﺉ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻮﺻﻮﻝ ﻷﻗﺼﻰ ﻗﻮﺓ ﻓﺮﺍﻣﻞ ﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ %20 ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ، ﻷﻧﻪ ﺛﺒﺖ ﺑﺎﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺃﻥ %90 ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻘﻴﻦ ﻻ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﺉ.
 

المزيد من بوابة الوسط