كل ما تحتاج معرفته عن ألوان وأنواع طلاء السيارات

باتت شركات السيارات توفر إمكانية الاختيار بين الطلاء الأحادي والميتالك واللؤلؤي، وقد يقع المشتري في حيرة من أمره قبل أن يقرر أي نوع يختار.

وفيما يلي نظرة سريعة على أهم أنواع الطلاءات المستخدمة في عالم السيارات، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح مارك جوتيار، رئيس قسم التصميم لدى شركة BASF Coatings، أن الطلاء له وظيفة حماية؛ فكل طلاء يحتوي على العديد من الطبقات، لحماية جسم السيارة من الصدأ أو الأشعة الضوئية مثلاً.

وأضاف أن ما يُرى من الخارج هو الطبقة الأساسية، والتي تتكون في الغالب من صبغات التلوين- وبحسب النوع- بالإضافة إلى التأثير. وفوق هذا يأتي الطلاء الشفاف، بالإضافة إلى حماية من الأشعة فوق البنفسجية، والحماية من صمغ الأشجار وفضلات الطيور ومقاومة الغسل.

الطلاء الأحادي
أشار جوتيار إلى أن الطلاء الأحادي ليس به أية صبغات تأثير، وهو النوع الأرخص في الغالب، لكنه يتوافر في باقة محدودة من الألوان، مثل فولكس فاغن Golf، والتي تظهر باللون الرمادي Urano، بينما تزيد تكلفة الألوان ذات الصبغة الكثيفة مثل الأحمر، حسب «مصراوي».

وأوضح كريستيان بولمان من شركة فولكس فاغن أن ذلك يرجع إلى كمية الطلب؛ فالألوان الداكنة، مثل الرمادي والأسود والأزرق والفضي الميتالك، كثيرًا ما يقع عليها الاختيار، بينما اللون الأحمر Tornado لا يفضله العملاء إلا لدى بعض الموديلات مثل النسخة الرياضية GTI.

الطلاء الميتالك
ويأتي الطلاء الميتالك في فئة سعرية أعلى؛ حيث توفر جزيئات الألومنيوم المضافة إلى طبقة الأساس لمعانًا معدنيًا في ضوء الشمس، ومن خلال انكسار الضوء تتبدى المناطق الفاتحة والداكنة على جسم السيارة، وهو ما يعزز من قوة التصميم ويظهر تأثيره بشكل خاص في الألوان الفاتحة والفضية.

الطلاء اللؤلؤي
وعلى النقيض من ذلك، غالبًا ما يلمع الطلاء اللؤلؤي بشكل أقل ويظهر اللون بواسطة الجسيمات المضافة بشكل أكبر، وتستخدم أصباغ تأثير جزئي مثل الميكا أو التأثيرات الاصطناعية، وعندما يكون الطلاء الأساسي أحمر مثلاً، يمكن لجزيئات اللون البرتقالي مثلاً أن تتسبب في تغيير لون الطلاء في الضوء.

ويتناسب الطلاء الأحادي واللؤلؤي مع الأشخاص، الذين يريدون ألوانًا زاهية وملونة جدًا، أما الطلاء الميتالك فإنه يلبي رغبة مَن يريد رؤية السيارة في أفضل في خطوطها.

الطلاء المطفأ
وهناك العديد من أنواع الورنيش مثل الطلاء المطفأ مثلًا، والذي يُظهر السيارة دون لمعان الطلاء، ولكن باللون المطفأ، ويعمل هذا النوع من الطلاء على كسر الضوء وفقًا للزاوية بشكل مختلف؛ فمثلاً قد تتداخل منطقة باللون الأحمر مع أخرى باللون الأخضر على جسم السيارة.

وبالنسبة للسيارات ذات اللون الأسود الداكن ينصح جوتيار باختيار اللون الأسود الأحادي، لانخفاض تكلفته عن الطلاء الميتالك واللؤلؤي وتأثيره الأفضل، ولكنه أكثر عرضة للآثار الميكانيكية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط