لماذا تربي شركة بورش النحل؟

تربي شركة بورش لصناعة السيارات نحو 1.5 مليون نحلة في خلايا واسعة، بجوار مصنع الشركة في Leipzig (ثاني أكبر مدن ولاية ساكسونيا في شرق ألمانيا)، فما السر؟

تأتي الإجابة وفق بيان للشركة تقول فيه إنها ترب يالنحل لأغراض تجارية، إذ تستثمر الشركة في هذه الصناعة التي ليس لها أي علاقة بصناعة السيارات، بغرض توسيع نشاطها وتنويع مصادر الدخل.

وبدأت بورش بالفعل التسويق لمنتجاتها العسلية الجديدة تحت الاسم التجاري «توربينخين». وجهزت الشركة 25 مستعمرة نحل في مايو 2017، وفي هذه الأشهر القصيرة، أنتجت حوالي 400 كيلوغرام بالفعل من العسل، وتباع حاليًا في متجر بورش، وفق «المربع. نت».

هذه المبادرة الجديدة هي جزء من مشاريع بيئية جديدة لبورش في Leipzig، حيث أنشأت محمية طبيعية بجوار مصنعها هناك، وفي عام 2002 أسست بورش مستعمرات من مهور Exmoor والماشية، في ذات الوقت الذي ترتع فيه الحيوانات البرية مثل الغزلان والأرانب -والطيور في المحمية.

وجاء قرار بورش بإنشاء مستعمرات نحل في المحمية الطبيعية، في محاولة منها لتعويض الانخفاض العنيف مؤخرًا في أعداد النحل بألمانيا بسبب الطفيليات والمبيدات الحشرية وغيرها من العوامل الضارة.