كيف تبرد محرك سيارتك؟

هناك طريقتان في السيارة لتبريد المحرك، الأول هو التبريد بالماء والثاني هو التبريد بالهواء. وهما توجدان في جميع السيارات الحديثة والتقليدية، فالماء والهواء هما ما يمتلكان القدرة على خفض درجة حرارة محرك السيارة بشكل سريع.

ففي حال لاحظت ارتفاع مؤشر الحرارة في السيارة أو إطلاق بعض التنبيهات الدالة على ذلك، فعليك أولًا التوقف بسيارتك على جانب الطريق، ولا توقف تشغيل المحرك على الفور، يجب أولاً النزول من السيارة وفتح غطاء المحرك في السيارة، وحاول أن ترصد بعينيك وجود أي أمر غريب بداخله، مثل تناثر الماء من قربه المياه أو الرداياتير في السيارة، وحاول أيضًا التحقق من عدم وجود تسريب في زيت المحرك، وتحقق من مروحة التبريد هل تعمل بشكل جيد أم لا تعمل على الإطلاق، حسب «موتوراتي».

في الخطوة التالية، أوقف تشغيل محرك السيارة حتى تمنحه الفرصة لخفض درجة الحرارة، وابتعد عن السيارة قليلًا وقم بتجهيز عبوة ماء للسيارة.

فحص الماء بداخل السيارة
بعد 5-10 دقائق، حاول فتح قربة مياه السيارة بعد التأكد من عدم غليان المياة الموجودة بداخلها، ويمكنك استشعار ذلك من خلال لمس الغطاء الخاص بقربه الماء في السيارة، فإذا كانت توقفت عن الغليان افتح الغطاء وأنت ممسك بقطعة من القماش؛ حتى لا تتعرض للحرق من قبل الحرارة والبخار، وتحقق من مستوى المياه داخل القربة، ثم ابدأ بسكب المياه؛ حتى تصل للعلامة التي تظهر على جانب القربة.

بعد أن تنتهي من تزويد السيارة بالمياه، قم بتشغيل المحرك، ولا تنسى أن تسكب بعض المياه على الريدياتير؛ كي تبرده هو الآخر، ولا تزود السيارة بالمياه من الريدياتير على الإطلاق حتى لا تضر بالمحرك، ويمكنك التحرك بعد ذلك بدون مشاكل.

فحص مستوى الزيت في محرك السيارة
في هذه الخطوة، عليك بالتحقق من مستوى الزيت وإذا وجدته منخفضًا، فهذا هو السبب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، وينصح في هذه الحالة بعدم تشغيل المحرك وحاول الوصول إلى أٌقرب مكان لبيع زيت المحركات وزود الزيت بمحرك السيارة حتى يصل إلى الكمية المطلوبة، وفق «موتوراتي».

فحص مروحة التبريد في السيارة
أما في حال اذا كانت سيارتك تعاني مشكلة في مروحة التبريد في السيارة، فلا داعي للقلق، فيمكنك التحرك بالسيارة لمسافة بسيطة وعلى سرعات منخفضة حتى تتمكن من الوصول إلى أقرب مركز لصيانة السيارة وعلاج هذه المشكلة بها.

المزيد من بوابة الوسط