أسباب اهتزاز عجلة القيادة وكيفية الحفاظ عليها

قد يشعر قائد السيارة أحيانًا بوجود اهتزاز في عجلة القيادة عند السير بسرعة تتخطى 60 كلم/ ساعة، عندها يبدأ الاهتزاز، فبالتالي تحتاج الإطارات إلى عملية ترصيص، وهذا في حالة إذا كانت الإطارات في حالة جيدة، ولا تحتوي على أية تشققات أو علامات لأن وجود تشققات أيضًا يؤدي إلى اهتزاز عجلة القيادة وإحداث ثقل في دورانها وذلك وفقًا لموقع «المرسال».

إذا ما كانت عجلة القيادة تهتز فقط في حالة الضغط على الفرامل فإنه من المرجح أن تكون الفرامل ذاتها هي التي تتسبب في المشكلة وبشكل عام فإن السبب في الاهتزاز قد يكون الجزء الدوار في الفرامل وهو الجزء الذي تقوم الأسطوانة في حالة الفرامل الأسطوانية بالضغط عليه لإيقاف العجلات وتقوم الأقراص أيضًا في حالة الفرامل القرصية بتثبيته وفي حالة عدم تساوي سطح ذلك الجزء فإنه يتسبب في عدم إمساك الأسطوانات أو الأقراص به بنعومة مما يتسبب في الاهتزاز، وفي تلك الحالة يجب إصلاح أو تغيير ذلك الجزء من قبل أحد المتخصصين.

وللحفاظ على عجلة القيادة أو نظام التوجيه في السيارة يجب المراقبة الدائمة لمستوى الزيت، ونظافة زيت الطاقة، والفحص من حين لآخر.
- ويجب عدم السماح بترك مستوى الزيت ناقصًا في الخزان المختص بنظام السيارة، حتى لا تقوم الطلمبة بسحب الزيت مخلوطًا بالهواء، مما يؤدى إلى إحداث صوت عند دوران الطلمبة مع الإحساس بتقل في عجلة القيادة.

المزيد من بوابة الوسط