Atwasat

دمج المهاجرات في المجتمع الفرنسي بتصفيف الشعر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 31 مايو 2017, 12:30 مساء
WTV_Frequency

من أجل دمج المهاجرين في المجتمعات الجديدة التي وصلوا إليها عد رحلات «الموت»، بات على المنظمات المعنية بشؤونهم وكذا النشطاء أن يقدموا مبادرات بالخصوص، وفي فرنسا جاءت المبادرة في شكل برامج تصفيف وتزيين لجعل المهاجرات يشعرن كغيرهن من النساء.

وفي تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية بالخصوص، تنظر نوغوبالا المهاجرة المقيمة في مركز لايواء طالبي اللجوء في فرنسا، إلى أظافرها ثم إلى المرآة لترى شعرها، وتقول بفرح «لقد أعادوا لي شيئا من جمالي» في صالون «جوزفين» التضامني في باريس الذي يساعد هؤلاء النساء على الشعور «بأنهن مثل غيرهن من النساء».

قبل ستة أشهر وصلت هذه الشابة الهاربة من ساحل العاج مع طفليها لأنها لا تريد أن تُختتن ابنتها. ومنذ ذلك الحين وهي تنتظر ردا من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية حول طلبها للجوء.

ويقول سورورو هونغبو الناشط في منظمة «أس أو أس سوليداريتي»، التي تقدم يد العون للمهاجرين، إن هؤلاء النساء «حياتهن معلقة بانتظار هذا الجواب، ويصعب عليهن الحديث في أي موضوع آخر».

ومع أن خدمات التجميل ليست من اختصاص المنظمة، إلا أن القيمين عليها وجدوا أن هذا النوع من النشاطات من شأنه أن يجعل النساء ينسين لبعض الوقت مشكلاتهم الإدارية والاجتماعية العالقة، وفقا لهونغبو.

نوغوبالا واحدة من عشرين ألف امرأة مهاجرة ظروفهن صعبة

ونوغوبالا واحدة من عشرين ألف امرأة مهاجرة ظروفهن صعبة، منهن من تعرضن للعنف، وهن يستفدن من هذا البرنامج لتصفيف الشعر والتبرج وتلقي الهدايا من مستحضرات تجميل وحليّ وحقائب، في الأيام التي تنظمها الجمعية بين 16 مايو و6 يونيو في خمس مدن في فرنسا.

وتقول دومينيك بوزانسون المسؤولة في هذه الجمعية التي توزع في كل أسبوع ما يعادل 600 ألف يورو من المواد غير الغذائية غير المباعة، والمجموعة من 110 مؤسسة «نتوجه بهذا البرنامج إلى النساء اللواتي لم تعد يعرفن تصفيف الشعر والتزيين، بسبب ضيق الوقت أو الفقر». وتضيف «من شأن ذلك أن يساهم في استعادة ثقتهن بأنفسهن».

وبحسب الجمعية، يعيش تسعة ملايين شخص في فرنسا تحت عتبة الفقر، 53 % منهم من النساء.

ويقول جوليان مولو أحد المصففين المتطوعين في الصالون الواقع شمال العاصمة «في ما يتعلق بصبغ الشعر، علينا أن نركّب الألوان.. والنتائج لا تكون دائما كما هو متوقع».

لكنه يرى أن ما هو مهم فعلا هو «الوقت المخصص لهؤلاء النساء». ويضيف هذا المصفف البالغ من العمر 38 عاما أن المواد المستخدمة لهذا المشروع مصدرها حصرا تبرعات إحدى الشركات الكبرى في هذا المجال. ولذا، «لا يتوفر كل شيء، بل علينا أن نتدبر أمرنا«، بحسب ما يشرح لمراسل وكالة فرانس برس فيما هو يمرر المقص في شعر إحدى المهاجرات، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

حين ينتهي جوليان من تصفيف شعرها، وهي شابة من الكونغو تدعى فيرجيني، يضع مسحوقا أبيض على رأسها. وتعرب فيرجيني عن سعادتها لأنها تمكنت أخيرا من العناية بشعرها وإزالة الإضافات التي كانت فيه.

وصلت فيرجيني إلى فرنسا قبل عام ونصف العام تاركة في بلدها أطفالها الثلاثة...ولم يكن بحوزتها سوى حقيبة فيها سروال واحد وقميص واحد.. وتقول «لا أملك شيئا هنا...ولا يمكنني أن أعود إلى بلدي». وتضيف «لكنني سعيدة الآن لأنني في هذا الصالون، لأننا في حاجة إلى شيء كهذا، نحن النساء».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحمص المطحون للعناية بالبشرة الدهنية
الحمص المطحون للعناية بالبشرة الدهنية
بالفيديو: قناع العنب والدقيق لشد البشرة
بالفيديو: قناع العنب والدقيق لشد البشرة
بالفيديو: خلطة من البيض والعسل للعناية بالشعر الجاف
بالفيديو: خلطة من البيض والعسل للعناية بالشعر الجاف
بعد مئة عام من صناعة القفازات.. دار «ميزون فابر» تسعى إلى قفزة جديدة
بعد مئة عام من صناعة القفازات.. دار «ميزون فابر» تسعى إلى قفزة ...
بالفيديو.. البطاطا لتكثيف الشعر وترطيبه
بالفيديو.. البطاطا لتكثيف الشعر وترطيبه
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم