Atwasat

الإمارات: صفقة طائرات «رافال» الفرنسية ليست بديلا عن «إف-35» الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 05 ديسمبر 2021, 02:33 مساء
WTV_Frequency


أكدت وزارة الدفاع الإماراتية، أن شراء مقاتلات «رافال» الفرنسية مكمل لصفقة مزمعة لشراء المقاتلات الأميركية «إف-35» التي تباطأت خطوات تنفيذها بسبب مخاوف واشنطن من علاقة أبوظبي بالصين، وفقًا لوكالة «رويترز».

وطلبت الإمارات، الجمعة، 80 طائرة «رافال» من إنتاج شركة «داسو» للطيران و12 طائرة هليكوبتر عسكرية من طراز «كاراكال» من إنتاج «إيرباص هليكوبترز» في إطار تعاقد لشراء السلاح قيمته 17 مليار يورو (19.2 مليار دولار).

وقال قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، اللواء إبراهيم ناصر العلوي، في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات «وام»، مساء السبت، إن طائرات «رافال» ستحل محل أسطول الإمارات من طائرات الـ«ميراج 2000» الفرنسية الصنع.

وقال اللواء إبراهيم: «هذه الصفقة لا تعتبر خطة بديلة لصفقة إف-35 المرتقبة، ولكنها بالأحرى صفقة مكملة»، لها في إطار تطوير قدرات القوات الجوية، مضيفًا أن الإمارات تتطلع منذ فترة لإحلال طائرات جديدة محل أسطول الميراج.

وصفقة بيع 50 طائرة من طراز «إف-35» من صنع شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية للإمارات تباطأت وسط مخاوف في واشنطن من علاقة أبوظبي مع الصين بما في ذلك استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس من شركة «هواوي» الصينية في الإمارات.

وفي الشهر الماضي قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة تنوي السير قدمًا في الصفقة، لكن لابد من تفاهم واضح على «الالتزامات الإماراتية».

ووافقت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب، على بيع الطائرات للإمارات بعد أن أقامت في العام الماضي علاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقالت إدارة الرئيس جو بايدن هذا العام إنها ستمضي قدمًا في تنفيذ الصفقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«لوحة بشرية ضخمة».. «غرنيكا» الإسبانية تستحضر المأساة وتطالب بوقف الإبادة في غزة (فيديو وصور)
«لوحة بشرية ضخمة».. «غرنيكا» الإسبانية تستحضر المأساة وتطالب بوقف...
بوريل: غزة أكبر مقبرة مفتوحة في العالم للبشر ولمبادئ القانون الإنساني
بوريل: غزة أكبر مقبرة مفتوحة في العالم للبشر ولمبادئ القانون ...
«القسام»: نخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال قرب مستشفى الشفاء
«القسام»: نخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال قرب مستشفى الشفاء
«أوكسفام»: مستويات الجوع في غزة «الأسوأ على الإطلاق»
«أوكسفام»: مستويات الجوع في غزة «الأسوأ على الإطلاق»
المغرب ترد على اتهامات الجزائر حول سلب عقارات تابعة لسفارتها بالرباط
المغرب ترد على اتهامات الجزائر حول سلب عقارات تابعة لسفارتها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم