Atwasat

قيادي سابق في حركة «الشباب» يسلم نفسه للسلطات الصومالية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 أغسطس 2017, 08:15 مساء
WTV_Frequency

سلم النائب السابق لزعيم حركة الشباب الإسلامية الصومالية المسلحة الناطق السابق باسمها، مختار روبو، نفسه للسلطات الحكومية ببلاده اليوم الأحد، بحسب ما أفاد مسؤول محلي.

وسبق أن عرضت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يرشد عنه لدوره في الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة، وفق «فرانس برس». لكن انفصاله مع زعيم الحركة السابق أحمد عبدي جودان قبل أربع سنوات، دفعه للاختباء في مسقط رأسه في إقليم باكول في جنوب غرب الصومال، ولكن من دون أن يندد بالتمرد.

وقال مفوض الشرطة في المنطقة محمد معلم للصحفيين إن «مختار روبو انشق عن (حركة) الشباب وهو الآن في اجتماع مع مسؤولي الحكومة في هودور»، في إشارة إلى عاصمة إقليم باكول.  وقتل جودان في غارة جوية أميركية في العام 2014، لكن العداء بين حركة الشباب المسلحة وروبو بقي على حاله، وأفاد مصدر أمني بأن استسلام روبو جاء بعد مهاجمة عناصر الحركة الإسلامية له الأسبوع الفائت.

ولم يعد روبو مدرجًا على لائحة المكافآت الأميركية للمطلوبين للعدالة، ويعد هذا الانشقاق ضربة قوية لحركة الشباب التي لا تزال تنشط في الصومال رغم وجود قوة تابعة للاتحاد الأفريقي قوامها 22 ألف جندي لقتال المتمردين ودعم الحكومة التي مقرها العاصمة مقديشو.

والشهر الماضي أعلنت أوغندا مقتل 12 من جنودها في مقديشو في كمين أعلن الإسلاميون الشباب مسؤوليتهم عنه، ونفذت حركة الشباب هجمات عدة في كينيا وأوغندا، ردًا على مشاركتهما في القوة الأفريقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم