Atwasat

إضراب عام في البلدات العربية في إسرائيل ضد هدم المنازل

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 يناير 2017, 09:06 مساء
WTV_Frequency

بدأ عرب إسرائيل، اليوم الأربعاء، إضرابًا عامًا للاحتجاج على سياسة هدم المنازل بيد السلطات الإسرائيلية، بعد أن هدم الجيش 11 منزلاً في بلدة عربية.

وأغلقت المحلات التجارية والمدارس أبوابها في المدن والبلدات العربية بعد هدم السلطات أمس الثلاثاء 11 منزلاً في بلدة قلنسوة العربية وسط إسرائيل بحجة بنائها دون ترخيص، بحسب «فرانس برس». ودعت لجنة المتابعة العربية العليا التي تعد أعلى هيئة تمثل الأقلية العربية في إسرائيل إلى إضراب اليوم الأربعاء.

وقال رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة، بحسب «فرانس برس»، «كان هناك تجاوب ممتاز في جميع القرى والبلدات العربية في الجليل والمثلث والنقب»، مؤكدًا أن التجاوب «فاق التوقعات». من جهتها دانت القائمة العربية المشتركة القوة الثالثة في البرلمان الإسرائيلي هدم المنازل في قلنسوة، معتبرة أن «هدم 11 بيتًا على أراضٍ خاصة في مدينة قلنسوة جريمة نكراء وإعلان حرب على مواطني قلنسوة والجمهور العربي».

وللقائمة العربية المشتركة المكونة من الأحزاب العربية 13 مقعدًا في الكنيست أحدها يشغله يهودي من أصل 120 مقعدًا. والتزمت مدن الناصرة، أكبر مدينة عربية في إسرائيل، وأم الفحم وحيفا وبلدات أخرى الإضراب، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام المحلية، وكان رئيس مجلس بلدية قلنسوة عبدالباسط سلامة قدم استقالته بسبب هدم المنازل بعد سنوات من المحاولات التي باءت بالفشل للحصول على موافقة حكومية لخطة تتعلق بالبلدة.

ويقدر عدد عرب إسرائيل بمليون و400 ألف نسمة يتحدرون من 160 ألف فلسطيني لم يغادروا بعد قيام دولة إسرائيل العام 1948، بحسب «فرانس برس». ويشكلون 17.5 % من السكان ويعانون التمييز خصوصًا في مجالي الوظائف والإسكان، وتقول إسرائيل إن هناك «نقصًا عامًا» في الإسكان بشكل عام، إلا أن المنظمات الحقوقية العربية تؤكد وجود سياسة منظمة تستهدف البلدات العربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته (فيديو)
نقل الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير للمستشفى بعد انقلاب سيارته ...
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم