Atwasat

المبعوث الأممي يطالب بتمديد الهدنة في اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 أكتوبر 2016, 08:29 صباحا
WTV_Frequency

دعا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لتمديد وقف إطلاق النار في اليمن ثلاثة أيام إضافية، رغم أنه لم ينجح في وقف الأعمال القتالية بالكامل.

وقال ولد الشيخ أحمد في بيان على «فيسبوك» إنه مع اقتراب انتهاء الساعات الـ72 المحددة لوقف الأعمال القتالية، السبت، فإنه يدعو أطراف النزاع إلى الاتفاق على تمديدها 72 ساعة قابلة للتجديد، وفق ما نقلت «فرانس برس» اليوم الأحد.

واعتبر أن وقف إطلاق النار «صمد بشكل عام رغم الانتهاكات التي نسبت إلى طرفي النزاع في مناطق عدة»، وقال: «لاحظنا في الأيام الأخيرة أن المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية تم توزيعها في العديد من المناطق المتضررة، وقد تمكن موظفو الأمم المتحدة من الوصول إلى المناطق التي تعذر الوصول إليها سابقًا. ونود أن تستمر هذه الجهود وأن يتم توسيع نطاقها في الأيام المقبلة».

وبدأ سريان الهدنة قبل منتصف ليل الأربعاء وانتهت منتصف ليل الجمعة السبت للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية في اليمن حيث قتلت الحرب الآلاف وخلفت ملايين المشردين، وتعد تلك الهدنة هي السادسة منذ تدخل قوات التحالف بقيادة السعودية في مارس العام الماضي.

وقال مسؤولون عسكريون، أمس السبت، إن معارك ضارية اندلعت ليل الجمعة بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة على الحدود مع السعودية رغم الهدنة. وأضاف مصدر عسكري أن طائرات قوات التحالف التي تقودها السعودية لدعم الرئيس عبدربه منصور هادي قصفت ما يشتبه في أنها منصات لإطلاق الصواريخ تابعة للحوثيين شرق صنعاء في وقت متأخر الجمعة.

وتأتي الغارات الجوية بعد اعتراض صواريخ باتريوت لصاروخين أطلقهما الحوثيون الخميس فوق مأرب، شرق العاصمة.

وقد التقى المبعوث الأممي مساء الجمعة نائب الرئيس علي محسن الأحمر في الرياض، الذي أكد أن القوات الحكومية «تمارس ضبط النفس»، مشددًا على أن هناك أوامر بـ«التزام الهدنة واحترام جهود الأمم المتحدة»، لكنه اتهم الحوثيين بارتكاب 449 خرقًا في غضون 24 ساعة بعد سريان وقف إطلاق النار.

إلا أن إعلام الحوثيين اتهم التحالف بشن غارات في كل مناطق البلاد، بما فيها محافظات صنعاء وصعدة والجوف شمالاً وشبوة جنوبًا. وقُتل المسؤول الحوثي البارز حسن الشرفي في اشتباكات على الحدود ليل الجمعة في محافظة صعدة الشمالية، بحسب مسؤولين عسكريين.

وقُتل نحو 6900 شخص في الحرب، أكثر من نصفهم مدنيون، فيما شرد ثلاثة ملايين ويحتاج ملايين آخرون لمساعدات غذائية إضافية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم