Atwasat

الجزائر تسعى لفتح قنوات اتصال مع عقيلة صالح وحفتر

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 02:15 مساء
WTV_Frequency

دفعت الحكومة الجزائرية بمبادرات جديدة لحل الأزمة الليبية، عبر إشراك حكومات دول الجوار والأفارقة في التوفيق بين الليبيين.

وذكر الوزير الجزائري للشؤون الأفريقية والمغاربية، عبد القادر مساهل، أن الرئيس التشادي اقترح مبادرة بمشاركة دول أفريقية لحل الأزمة في ليبيا، ستنطلق أواخر أكتوبر الجاري.

اجتماع في عاصمة النيجر نيامي هذا الشهر يتناول تطورات الوضع في ليبيا

وستجتمع لجنة خماسية لمتابعة الأوضاع في ليبيا بحضور دول الجوار، كما سيُعقد اجتماع في عاصمة النيجر نيامي هذا الشهر يتناول تطورات الوضع في ليبيا.

وكشف مسؤول دبلوماسي جزائري، رفض الكشف هويته، لـ«بوابة الوسط»، أن بلاده قدمت مقترحًا يقضي بخلق مجلس عسكري أعلى يضم في تشكيلته ثلاثة أطراف فاعلة الآن في ليبيا، (أعضاء من المجلس الرئاسي والمشير خليفة حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح)، وهي مبادرة جاءت عقب لقاءات جزائرية مع مسؤولين أمميين وفرنسيين.

يصطدم بالشرعية
وأضاف الدبلوماسي، أن المقترح الجزائري اصطدم بعدم مصادقة مجلس النواب على شرعية المجلس الرئاسي، ما دفع الجزائر لفتح قنوات اتصال مع عقيلة صالح ومع حفتر، بهدف التوصل لتوافق بين حكومة الوفاق والجيش الليبي وبرلمان ليبيا، ومن ثمة تشكيل حكومة موسعة خلال الأسابيع المقبلة.

وتابع: «إن الجزائر تحاول منع تدهور الوضع ما يفضي إلى انسحاب القوات الموالية لحفتر من محيط الموانئ النفطية. مع منح مشاركة فعالة لقوات هذا الأخير في معارك تحرير مدينة سرت من داعش».

الجزائر أبلغت باريس برفض تقدم قوات أخرى تدعمها فرنسا إلى حدود قاعدة الجفرة العسكرية

وتسعى الجزائر لأن تكون قاعدة الجفرة العسكرية تحت إدارة قوات حكومة الوفاق الوطني، وقد أبلغت باريس برفض تقدم قوات أخرى تدعمها فرنسا إلى حدود المنطقة، لذلك استعجلت وزارة الداخلية الجزائرية الاتفاق مع نظيرتها الليبية بحكومة الوفاق خلال زيارة السراج إلى الجزائر على إعادة تفعيل لجان الحدود.

وخلال أشهر قليلة زار رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، الناحية العسكرية الرابعة بورقلة القريبة من الحدود الليبية أربع مرات، وأشرف قبل أسبوعين على تدشين العديد من المرافق الإدارية على غرار ثكنة جديدة تضم وحدة من وحدات الدفاع الجوي عن الإقليم.

وتأسست «دول جوار ليبيا» في الجزائر في 2014 لتضم مصر وليبيا وتونس والسودان وتشاد والنيجر، وتعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية في إطار حوار شامل بين القوى الوطنية الليبية. وأنشأت المجموعة لجنتين، تتكفل الأولى بمسائل الأمن وترأسها الجزائر، فيما تتكفل الثانية بالمسائل السياسية وترأسها مصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
«الكهرباء» تجري صيانات واسعة في طرابلس
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
طرابلس.. استرجاع مسروقات من محل ذهب تقدر بنصف مليون دينار
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد العامة»
الكبير يتفق مع نورلاند وهاريس على «الحاجة لإدارة فعالة للموارد ...
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
«الأرصاد» يحذر من رياح نشطة على الساحل من الخليج إلى درنة
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة وأجدابيا
حكومة حماد تبحث تزايد أعداد النازحين السودانيين في الكفرة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم