Atwasat

الأمم المتحدة: الفجوة الرقمية أحد أكبر تحديات هذا الجيل

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 08 مارس 2024, 03:06 مساء
WTV_Frequency

أعربت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان مارتن، وهي أول امرأة تدير هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة، عن مخاوفها من انحرافات استخدام الذكاء الصناعي، وعن قلقها خصوصاً من حجم الفجوة الرقمية، إذ لا يزال مليارات البشر محرومين من هذه التكنولوجيا.

وقدّر الاتحاد الدولي للاتصالات الذي تولت مارتن رئاسته قبل قرابة عام ونصف عام بحو 2,6 مليار عدد الأفراد المحرومين من النفاذ إلى التكنولوجيا الرقمية، بحسب وكالة «فرانس برس».

هذا الواقع «أحد أكبر التحديات التي يواجهها» هذا الجيل
وأوضحت بوغدان مارتن، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أن هؤلاء «لم يتصلوا يوماً بالإنترنت»، مضيفة «هذا ما يمنعني من النوم ليلاً... فإذا لم يكن المرء جزءاً من العالم الرقمي، لا يكون جزءاً من عالم الذكاء الصناعي». ورأت في هذا الواقع «أحد أكبر التحديات التي يواجهها» هذا الجيل.

وتسعى الأمم المتحدة إلى جمع 100 مليار دولار بحلول سنة 2026، لتقليص الفجوة بين من يملكون التكنولوجيا الرقمية وأولئك المحرومين منها.

لكنّ بوغدان مارتن، نبهت إلى أن ردم هذه الفجوة يستلزم فعلياً أكثر من أربعة أضعاف هذا المبلغ.

وهذه الفجوة الواسعة أصلاً ستصبح أكثر حدة مع الانتشار السريع لتكنولوجيا الذكاء الصناعي التوليدي الآخذ في التطور.

وينظّم الاتحاد الدولي للاتصالات في نهاية مايو المقبل منتدىً سنوياً كبيراً بعنوان IA for Good (الذكاء الصناعي من أجل الخير).

وتحدّثت بوغدان مارتن عن الطرق الإيجابية الكثيرة التي يمكن للذكاء الصناعي من خلالها إحداث تحوّل في المجتمعات، ومنها تعزيز مكافحة التغيّر المناخي والفقر، مما يساهم في تحسين التعليم والرعاية الصحية.

وإذ اعتبرت أن الذكاء الصناعي يوفّر «فرصاً مذهلة»، تناولت أيضاً المخاطر المرتبطة به، مشددة على ضرورة توافر «القدرة على إدارتها والتخفيف من حدّتها».

وحذرت من أن «التقنيات الناشئة مثل الذكاء الصناعي يمكن استخدامها لتقويض الثقة في المؤسسات وفي الانتخابات»، التي تحفل بها السنة الجارية، من خلال ضخ معلومات مضللة متزايدة التعقيد ويصعب اكتشاف عدم صحتها.

«تحيّز ضد المرأة»
وقالت «قد يهدد (الذكاء الصناعي) أيضاً وظائفنا، وخصوصيتنا، وأعتقد مستقبلنا نفسه». لكنها شددت مع ذلك على ضرورة «إيجاد توازن بين التنظيم وترك الأمور تجري طبيعياً، لتجنب خنق الابتكار».

ولاحظت في مؤتمرها الصحافي عشية اليوم العالمي للمرأة أنّ ثمة قدر «ضخم» من الأحكام المسبقة المتحيزة على أساس الجنس في الخوارزميات التي تستخدمها أدوات الذكاء الصناعي الأكثر شعبية في العالم.

وأشارت دراسة نشرتها اليونسكو الخميس إلى أن النماذج اللغوية الكبيرة لشركتي «ميتا» و«أوبن ايه آي» التي تشكل أساساً لأدوات الذكاء الصناعي التوليدي، تظهر «بشكل قاطع تحيّزاً ضد المرأة».

وأفادت بوغدان مارتن بأن النساء «أقل اتصالاً» بالإنترنت و«أقل حضوراً في هذا القطاع»، إذ يشكّلن أولاً «نسبة غير متوازنة ومتزايدة من سكان العالم غير المتصلين بالإنترنت»، تَفوق بنحو 20 في المئة نسبة الرجال الذين يعانون الوضع نفسه.

ولاحظت كذلك «عدم وجود عدد كافٍ من النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات» والذكاء الصناعي والكمّ والفضاء.

وطالبت بأن «يكون لعدد أكبر من النساء دور في ما يتعلق بالبيانات والخوارزميات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري الحديث
تحوّل اجتماعي أدى إلى تراجع التنوع الوراثي للذكور في العصر الحجري...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم