Atwasat

«ذي غارديان»: «إيكيا» موَّلت شرطة رومانيا السرية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 06 يوليو 2014, 03:36 مساء
WTV_Frequency

أفاد تقريرٌ حديثٌ بأن مجموعة شركات «إيكيا» السويدية الشهيرة لتصنيع الأثاث موَّلت الشرطة السرية التي كانت تبث الذعر في رومانيا إبان حقبة الحرب الباردة.

وكشفت الملفات التي رُفعت عنها السرية في الكلية الوطنية لدراسة محفوظات الجهات الأمنية أن شركة «إيكيا» العريقة وافقت على دفع سعر أعلى مقابل منتجات مصنوعة في رومانيا وأن بعض هذه الأموال سُلِّم إلى جهاز البوليس السري الروماني، وذلك حسب ما ذكر تقريرٌ ورد في صحيفة «ذي غارديان» البريطانية.

وأفادت الوثائق بأن سلسلة شركات «إيكيا» كانت متواطئة في المدفوعات، وهو الادعاء الذي نفته الشركة التي تمتلك عدة فروع في أنحاء العالم.

ونفت الشركة لصحيفة سويدية وجود مثل هذا الاتصال المباشر مع البوليس السري الروماني، فيما يشير تقرير «ذي غارديان» إلى مبلغ من ستة أرقام ولكنه لم يحدد العملة المستخدمة.

ووفقًا لصحيفة «ذي غارديان» كانت «إيكيا» واحدة من عدد قليل من الشركات الأوروبية الغربية الذين استفادوا من موارد الأخشاب الوفيرة والعمالة الرخيصة في رومانيا في الوقت الذي بدأت في تخفيف القيود المفروضة على التجارة في الثمانينات من القرن الماضي.

وأشار موقع «ذا لوكال» في نسخته السويدية، إلى أن هذا الكشف ليس الأول من نوعه المتعلق بشركة «إيكيا» وتعاملاتها مع الأنظمة الديكتاتورية الشيوعية السابقة في أوروبا الشرقية، فكان الموقع الإخباري نفسه قد أورد تقريرًا في نوفمبر العام 2012 عن أن «إيكيا» اعتذرت عن تقرير يؤكد أن السجناء السياسيين كانوا يُسَخَّرون في ألمانيا الشرقية للعمل في مصانع الأثاث السويدية العملاقة التابعة للشركة في حقبتي السبعينات والثمانينات.

وأكد التقرير أن المديرين في شركة «إيكيا» كانوا على علم بإمكانية وجود سجناء سياسيين ضمن قوة العمالة المستخدمة في مصانعها.

يُذكر أن جهاز الأمن السري الروماني المعروف باسم «سيكوريتيت» كان يمارس نشاطه إبان حقبة الحرب الباردة بين الشرق والغرب، ونما ليصبح واحدًا من أكبر أجهزة الأمن السرية في الكتلة الشرقية بالقياس إلى عدد سكان رومانيا، وخلال نظام حكم الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو بلغ قوام البوليس السري حوالي 11 ألف عميل سري وعدة آلاف من المخبرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد على «صباح الوسط»: نقاش حول حملة «مقاطعة الزواج».. الأسباب والتداعيات
شاهد على «صباح الوسط»: نقاش حول حملة «مقاطعة الزواج».. الأسباب ...
الغارديان: نساء يتهمن الساحر الأميركي ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف جنسي
الغارديان: نساء يتهمن الساحر الأميركي ديفيد كوبرفيلد بأعمال عنف ...
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في رواية
«العسل المجنون» يشفي أمراضا ومليء بسموم استخدمتها أجاثا كريستي في...
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
خراف طاجيكستان العملاقة مصدر ربح للرعاة وعامل محافظ على البيئة
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
إصدار لعبة «غراند ثيفت أوتو 6» في خريف 2025
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم