Atwasat

«يونيسف»: نصف مليون طفل عرضة لـ«خطر مباشر» في طرابلس

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 سبتمبر 2018, 06:38 مساء
WTV_Frequency

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» الإثنين من أن نصف مليون طفل في العاصمة الليبية طرابلس معرضون لخطر مباشر بينما بات أكثر من 2,6 مليون طفل بحاجة للمساعدة في ليبيا.

وقالت المنظمة في بيان، وفق «فرانس برس»، إن «نصف مليون طفل في طرابلس في خطر مباشر» مع تصاعد القتال «وأكثر من 2,6 مليون طفل بحاجة للمساعدة في ليبيا».

وأسفرت المعارك بين المجموعات المسلحة المتناحرة عن منذ 27 أغسطس، عن سقوط 115 قتيلاً على الأقل حوالى 400 جريح، حسب آخر حصيلة نشرتها وزارة الصحة الليبية مساء السبت.

وقال المدير الإقليمي لـ«يونيسف» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خِيرْت كابالاري «أُصبنا بصدمة وحزن إثر تقارير حول مقتل عائلة بأكملها اليوم، بمن فيهم طفلان، نتيجة تعرض منزلهم للقصف في طرابلس». وأوضح أنه بذلك «يرتفع العدد الإجمالي للأطفال الذين قتلوا إلى ثمانية منذ 27أغسطس الماضي».

وأكد أن «عددا أكبر بكثير من الأطفال يواجهون انتهاكات متعددة لحقوق الطفل»، مشيراً إلى تقارير حول «مزيد من الأطفال يجري تجنيدهم للقتال، ما يعرضهم لخطر محدق. وقد قتل طفل واحد على الأقل نتيجة لذلك».

وأوضح كابالاري «مع تصاعد الاشتباكات في جنوب طرابلس، تعرضت أكثر من 1200 عائلة خلال ال48 ساعة الماضية وحدها للتهجير». وأضاف أنه «بذلك يصبح العدد الإجمالي للنازحين أكثر من 25 ألف شخص واليونيسف وتقدر أن نصف هذا العدد هو من الأطفال».

وحذر من نقص المياه والكهرباء وتفشي الحصبة واستخدام المزيد من المدارس لإيواء عائلات نازحة «ما قد يؤدي الى تأخير موعد بدء السنة الدراسية (المحدد) في الثالث من أكتوبر». أاشار إلى أنه «بالنسبة للأطفال الذين يتنقلون عبر البلاد في ليبيا، هذا العنف يزيد من معاناتهم الشديدة». وقال إن «مئات اللاجئين والمهاجرين المحتجزين، بمن فيهم الأطفال، اضطروا إلى التنقّل بسبب العنف».

«يونيسيف» تحذر من عواقب المواجهات في طرابلس على الأطفال

ودعا كابالاري أطراف النزاع إلى «حماية الأطفال في جميع الأوقات». وعلى الرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه في 4 سبتمبر الحالي، تجددت المعارك هذا الأسبوع وبخاصة في حي صلاح الدين وعلى الطريق المؤدي إلى مطار طرابلس الذي دُمّر في 2014.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ما تأثير «دانيال» وحرب غزة على الاقتصاد الليبي؟.. صندوق النقد يوضح
ما تأثير «دانيال» وحرب غزة على الاقتصاد الليبي؟.. صندوق النقد ...
افتتاح جسر وادي الأثل بعد صيانته وتطويره
افتتاح جسر وادي الأثل بعد صيانته وتطويره
قبيل اجتماع القاهرة.. الدبيبة وتكالة يؤكدان ضرورة تنفيذ انتخابات متزامنة
قبيل اجتماع القاهرة.. الدبيبة وتكالة يؤكدان ضرورة تنفيذ انتخابات ...
وفد بلدية زليتن يقدم لحماد مقترحًا لاعتماد مخطط حضري بالمدينة
وفد بلدية زليتن يقدم لحماد مقترحًا لاعتماد مخطط حضري بالمدينة
اللافي والحداد والباعور يلتقون لافروف في موسكو
اللافي والحداد والباعور يلتقون لافروف في موسكو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم