Atwasat

للمرة الأولى.. ماذا قال بوتين عن وفاة المعارض الروسي نافالني؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 18 مارس 2024, 12:11 صباحا
WTV_Frequency

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، أن وفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن في فبراير «حدث محزن»، مؤكدا في أول رد فعل علني له على هذا الموضوع أنه «كان مستعدا للإفراج عنه في إطار تبادل للسجناء».

وقال خلال إجابته على أسئلة صحافيين في مقر حملته الانتخابية: «في ما يتعلق بنافالني. نعم لقد توفى. هذا حدث محزن»، مضيفا: «قبل أيام قليلة من وفاة نافالني، أخبرني بعض الزملاء... كانت هناك فكرة لمبادلة نافالني ببعض الأشخاص المسجونين في دول غربية... فقلت أنا موافق»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

أين وكيف توفي نافالني؟
وتوفي نافالني في سجنه بالمنطقة القطبية الشمالية نهاية فبراير الماضي، فيما اتهم الغرب موسكو بالتسبب في وفاته،  لكن نظام الرئيس بوتين يتبرأ من الوفاة، مردداً رواية سلطات السجون بأن نافالني شعر بوعكة بعد نزهة وغاب عن الوعي بشكل شبه فوري ثم توفي.

واتهمت أرملة المعارض الروسي يوليا نافالناي بوتين بـ«قتل» زوجها، وتعهدت مواصلة النضال قائلة: «ليس مخجلا أن نفعل القليل، بل من المخزي ألا نفعل شيئا، من المخزي والعار أن ندع أنفسنا نخاف».

وتوفي المعارض الروسي والخصم الأول لبوتين عن عمر يناهز 47 عاماً، إذ كان يمضي حكماً بالسجن 19 عاماً، ما أثار موجة تنديد دولية واسعة.

ويرفض الكرملين اتهامات أرملة المعارض الروسي، ورد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بالقول: «بالطبع إنها اتهامات باطلة وفظة بحق رئيس الدولة الروسية.. لكن نظرا بأن يوليا نافالناي باتت أرملة قبل بضعة أيام، لن أعلق» على الأمر.

تسميم وسجن دام شهورًا 
وتعرض نافالني للتسميم وأدخل السجن حيث فارق الحياة وذلك بعد أن سجن منذ يناير 2021. وقد صدر في حقه في أغسطس الماضي حكم إضافي بالسجن 19 عاما بعد إدانته بتهمة التطرف.

ونقل في نهاية العام 2023 إلى سجن ناء في منطقة قطبية في الشمال الروسي «في ظروف بالغة الصعوبة».

وتركت عملية التسميم التي تعرض لها العام 2020 ونجا منها بأعجوبة وإضرابه عن الطعام وفترات طويلة في الحبس الانفرادي تداعيات وخيمة على صحته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة جزيرة جاوا في إندونيسيا
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
بايدن يتهكم على ترامب وسط احتجاجات على حرب غزة
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات أميركية
الشرطة تعتقل عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين في حرم جامعات ...
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
الفلبين تعلق الدروس الحضورية بسبب الحر وإضراب سائقي الحافلات
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
تظاهرة مؤيدة لفلسطين تحيط بحفل فكاهي في واشنطن يحضره بايدن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم