Atwasat

زيلينسكي: أوكرانيا وكندا وقعتا اتفاقًا أمنيًا ثنائيًا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 فبراير 2024, 05:35 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أنهما وقّعا السبت اتفاقا أمنيا ثنائيا في الذكرى السنوية الثانية لبدء الغزو الروسي وبموازاة اتفاق مماثل تم التوصّل إليه بين كييف وروما.

وجاء في بيان لمكتب ترودو الذي يجري زيارة لأوكرانيا أن «هذا الاتفاق الأمني الجديد والتاريخي» يلحظ توفير مساعدات مالية وعسكرية لكييف بنحو 2.2 مليار دولار في العام 2024، بحسب «فرانس برس».

وأعلن الرئيس الأوكراني، السبت، أنه وقع اتفاقا أمنيا ثنائيا مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني التي تزور كييف، وقال زيلينسكي «ترسي هذه الوثيقة قواعد صلبة لشراكة أمنية بعيدة المدى بين أوكرانيا وإيطاليا»، وذلك بعدما وقعت كييف مؤخرا اتفاقات مماثلة مع دول أوروبية عدة بينها ألمانيا وفرنسا.

-  أوكرانيا وإيطاليا توقعان اتفاقا أمنيا ثنائيا
-  زيلينسكي يتعهد بـ«النصر» في ذكرى الغزو الروسي
-  بالفيديو.. توقيف 4 أشخاص في موسكو خلال تجمع لزوجات جنود روس يحاربون في أوكرانيا

ويدخل الغزو الروسي عامه الثالث وأوكرانيا في وضع ضعيف بسبب تلاشي المساعدات الغربية بينما تكتسب الآلة العسكرية الروسية قوة مع تحقيقها مكاسب جديدة. وعندما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن «عملية عسكرية خاصة» فجر 24 فبراير 2022، توقع كثيرون نصرا لموسكو في غضون أيام لكن أوكرانيا تصدت للهجوم، بحسب «فرانس برس».

زيلينسكي يتحدث عن إمدادات الأسلحة
غير أن أوكرانيا منيت بانتكاسات مع فشل هجومها المضاد في 2023. وفي المقابل تمكن الجيش الروسي من بناء موقع قوة بفضل ازدهار الإنتاج الحربي، في حين تعاني القوات الأوكرانية من نقص في القوة البشرية ونقصا في الذخيرة التي يزودها بها الغرب للمدفعية والدفاعات الجوية. 

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن القرارات المتعلقة بإمدادات الأسلحة ينبغي أن تكون «الأولوية». ولمناسبة الذكرى سيتوافد زعماء غربيون من بينهم رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين التي أشادت بـ«المقاومة الاستثنائية» لأوكرانيا لدى وصولها إلى كييف السبت. كما وصلت وزيرة الخارجية الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها الكندي جاستن ترودو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى أوكرانيا
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى ...
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم