Atwasat

ارتفاع حصيلة زلزالين شديدين في سورية وتركيا إلى 2700 قتيل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 فبراير 2023, 10:41 مساء
WTV_Frequency

قتل أكثر من 2700 شخص في جنوب شرق تركيا وفي سورية المجاورة، إثر زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجة تلاه بعد ساعات قليلة زلزال آخر بلغت قوته 7.5 درجة وشعر بهما سكان غرينلاند والدنمارك، فيما يعوق الطقس البارد وحلول الظلام عمليات الإنقاذ.

ولا تكفّ الحصيلة عن الارتفاع، إذ لا يزال عدد كبير جدا من الأشخاص تحت الأنقاض. كذلك، تصعّب تساقط الأمطار والثلوج وانخفاض درجات الحرارة مع حلول الظلام مساء الإثنين، جهود المنقذين ووضع الأشخاص الذين شرّدوا بسبب الزلزال، حسب «فرانس برس».

حصيلة جديدة غير نهائية في سورية وتركيا 
وارتفعت حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا فجر الإثنين إلى 1762 قتيلًا، وفق ما أفادت الهيئة التركية لإدارة الكوارث. قتل 1300 شخص على الأقل في أنحاء سورية جراء الزلزال الذي ضربها فجرا ومركزه تركيا، في حصيلة جديدة غير نهائية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة السورية وفرق إغاثة.

وأعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد القتلى إلى 593 وإصابة 1411 آخرين في حصيلة غير نهائية في مناطق سيطرة الحكومة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. كما أفادت منظمة الخوذ البيضاء العاملة في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق بمقتل 700 شخص وإصابة أكثر من ألفين آخرين.

 الصحة العالمية تتوقع حصيلة نهائية أكبر بكثير
في ظلّ هذه الظروف، توقّعت منظمة الصحة العالمية أن تكون الحصيلة النهائية أكبر بكثير من الأرقام غير النهائية المعلنة. وقالت كاثرين سمولوود مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية: «هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية وغالبا ما نرى أرقاما أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية».

وقع الزلزال الأول عند الساعة 4:17 (01.17 ت غ) على عمق نحو 17.9 كيلومتر وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، وكان مركزه في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق) على مسافة 60 كيلومترا من الحدود السورية.

-  إردوغان يعلن حدادًا وطنيًا لسبعة أيام إثر الزلزال في تركيا
-  ارتفاع حصيلة الزلزال في تركيا وسورية إلى 2300 قتيل

وأعقبت ذلك عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7.5 درجة عند الساعة 10.24 بتوقيت غرينتش جنوب شرق تركيا على مسافة أربعة كيلومترات من مدينة إكينوزو.

ويتوقّع أن تتغيّر الحصيلة بسرعة نظرا إلى عدد المباني المنهارة في المدن المتضررة، مثل أضنة وغازي عنتاب وشانلي أورفا وديار بكر خصوصا. وفي إسكندرون وأديامان، انهارت مستشفيات حكومية جراء الزلزال الذي ضرب على عمق نحو 17.9 كيلومتر.

الهزة الأشدّ في تركيا منذ زلزال 1999
تُعدّ هذه الهزّة الأشدّ في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس 1999 الذي تسبّب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.

وفي سورية، تسبب الزلزال في مشاهد ذعر، مع خروج السكان من المناطق المتضررة سيراً أو بالسيارات، رغم الأمطار الغزيرة، وكذلك في لبنان حيث شعر السكان بهزات قوية.

وفي حماة (وسط غرب) كان رجال الإنقاذ والمدنيون ينتشلون بأياديهم وبمساعدة الآليات الثقيلة جثث الضحايا من تحت الأنقاض، بما في ذلك جثة طفل، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس».

وقال علاء الشاكر، منسّق إدارة الكوارث في الهلال الأحمر العربي السوري في حماة «تلقّينا تقارير عن انهيار مبنى من سبعة طوابق، حيث يسكن بين 100 و150 شخصا. عثرنا على نحو 40 إلى 45 شخصا. هناك تقارير عن مقتل بين 15 و25 شخصا».

بايدن - شي- بوتين
دعا الرئيس التركي الذي سيكون رد فعله مرتقباً جداً على هذه المأساة قبل انتخابات 14 مايو، إلى الوحدة الوطنية. وكتب على «تويتر»: «نأمل في أن نخرج من هذه الكارثة معا بأسرع ما يمكن وبأقل أضرار ممكنة»، مشيرا إلى أن تركيا تلّقت مساعدة من 45 دولة. وأعلن إردوغان حدادا وطنيا لسبعة أيام في البلاد.

من جهته، بدأ الاتحاد الأوروبي الذي عرضت الكثير من دوله الأعضاء تقديم المساعدة لسكان المناطق المنكوبة، إرسال فرق إغاثة.

وتوالت التعازي من جميع أنحاء العالم، من الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والصيني شي جينبينغ، مرورا بالبابا فرنسيس الذي قال إنّه «حزين للغاية»، فضلاً عن عروض المساعدات الإنسانية والطبية. كذلك، تعهّدت اليونان خصوصا بـ«توفير... كلّ قواتها لمساعدة الجارة تركيا»، التي تربطها بها علاقات متوترة.

من جهته، كتب المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات يانيش لينارسيتش في تغريدة: «إثر الزلزال الذي وقع في تركيا فعلّنا آلية الدفاع المدني في الاتحاد الأوروبي (...) وتوجهت فرق من هولندا ورومانيا». وأعلنت أذربيجان إرسال 370 عنصر إنقاذ على الفور، فيما قالت الهند إنها سترسل فرق إنقاذ وفرقا طبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة الغربية؟
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة ...
أساتذة بجامعات برلين يرفضون فض الشرطة اعتصام الطلاب الداعم لغزة
أساتذة بجامعات برلين يرفضون فض الشرطة اعتصام الطلاب الداعم لغزة
بوتين يقيل شويغو من منصبه كوزير للدفاع ويعيِّن بيلوسوف خلفًا له
بوتين يقيل شويغو من منصبه كوزير للدفاع ويعيِّن بيلوسوف خلفًا له
طلاب «جونز هوبكنز» الأميركية يفضون اعتصامهم.. وهذه شروط الاتفاق مع إدارة الجامعة
طلاب «جونز هوبكنز» الأميركية يفضون اعتصامهم.. وهذه شروط الاتفاق ...
توقيف 88 من المحتجين في أرمينيا على نقل أراضٍ إلى أذربيجان
توقيف 88 من المحتجين في أرمينيا على نقل أراضٍ إلى أذربيجان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم