Atwasat

رغم تحذيرات الحرس الثوري.. الإيرانيون يواصلون الاحتجاج والاضطرابات تدخل مرحلة أكثر خطورة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 أكتوبر 2022, 09:20 مساء
WTV_Frequency

تجمّع متظاهرون إيرانيون مجددا الأحد، متحدين أمر الحرس الثوري بوقف التظاهرات التي دخلت أسبوعها السابع بعدما أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني.

واحتج الطلاب ليل السبت ويوم الأحد في أنحاء إيران رغم تحذير قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي المتظاهرين بقوله «لا تخرجوا إلى الشوارع»، وفق «فرانس برس».

توفيت أميني في 16 سبتمبر عن 22 عاما، بعد توقيفها في طهران لاتهامها بخرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية، ما أثار موجة من الاضطرابات ودفع بالسلطة إلى الرد على «أعمال الشغب» التي تصفها منظمة العفو الدولية بأنها «حملة قمع وحشية».

القوى الأمنية تسعى جاهدة السيطرة على الاحتجاجات
وأطلقت القوات الأمنية عيارات نارية وقنابل مسيلة للدموع الأحد خلال تجمع للطلاب في مدينة سنندج (غرب)، حيث أظهرت مقاطع فيديو سحب دخان متصاعدة وسط هتافات «حرية»، وفق ما أفادت منظمة «هنكاو» التي تتّخذ في النروج مقرا.

كما نشرت تسجيلا مصورا يمكن سماع صوت دوي إطلاق نار فيه، ومشاهدة فتاة تبلغ 12 عاما تبكي وذراعها ملطخة بالدماء وفيها رصاصات معدنية، في تقارير لم تتمكن «فرانس برس» من التحقق من صحتها بشكل مستقل.

- قتيل و14 جريحا الجمعة جراء «الشغب» في مدينة زاهدان الإيرانية
-  إقالة قائد شرطة زاهدان جنوب إيران على خلفية أحداث سبتمبر

وحاولت القوى الأمنية جاهدة السيطرة على الاحتجاجات التي قادتها النساء وتحوّلت إلى حملة أوسع لإسقاط نظام الجمهورية الإسلامية التي أُسِّست العام 1979.

أكثر من 160 قتيلا
وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت طلابا يحتجون السبت، وهو بداية أسبوع العمل في إيران، في جامعات في طهران وفي كرمان في جنوب إيران، ومدينة كرمانشاه في الغرب بشكل خاص.

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ في أوسلو مقرا إن تظاهرات نظّمت في أكثر من 50 جامعة ومعهدا للتعليم العالي.

«كل شخص يُقتل يتبعه ألف شخص!»
وأظهرت لقطات نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي قناة «1500تصوير» متظاهرين في جنازة أحد المحتجّين السبت في أراك في جنوب غرب طهران يصيحون «كل شخص يُقتل يتبعه ألف شخص!»، مضيفة أنه جرى تفريق الحشد لاحقا بالغاز المسيل للدموع.

ووردت أنباء عن تنظيم تظاهرات الأحد في جامعات عدة بما فيها في العاصمة طهران ومازندران ومشهد حيث قالت منظمة حقوق الإنسان في إيران، إن الحشود هتفت «الموت للديكتاتور»، وهو شعار يستهدف المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. وذكرت المنظمة الجمعة أن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل 160 متظاهرا على الأقل.

ولقي 93 شخصا على الأقل حتفهم في تظاهرات منفصلة اندلعت في 30 سبتمبر في مدينة زاهدان في جنوب شرق البلاد على خلفية تقارير أفادت عن تعرّض فتاة للاغتصاب من قبل مسؤول في الشرطة، بحسب المنظمة الحقوقية.

وفي مدينة سقز مسقط رأس أميني، فرّقت عناصر أمنية بلباس مدني تظاهرة في معهد مهني حيث «هاجمت العناصر الطلاب وخطفت عددا منهم» وفق «هنكاو».

مؤامرة دبرتها الولايات المتحدة
وأوقف مئات الأشخاص فيما وقّع أكثر من 300 صحفي ومصور صحفي إيراني الأحد بيانا يدين السلطات «لاعتقالها زملاء لهم وتجريدهم من حقوقهم المدنية بعد توقيفهم».

وأوردت جريدة «سازندگی» الإصلاحية الأحد أن «أكثر من 20 صحفيا ما زالوا قيد الاحتجاز» فيما رفضت نقابة الصحفيين في طهران «النهج الأمني» واصفة إياه بأنه «غير قانوني» و«يتعارض مع حرية الصحافة».

وسعت طهران إلى تصوير الحركة الاحتجاجية على أنها مؤامرة دبّرتها الولايات المتحدة، فيما أشار بيان لوزارة الأمن وجهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الجمعة إلى أن دولا غربية نظمت «دورات تدريب» في الخارج لمواطنين إيرانيين من أجل العمل على إحداث تغيير سياسي في بلادهم.

وخصّ بيان الوزارة اثنين من الصحفيين الإيرانيين اللذين عرّفهما بالأحرف الأولى فقط، مشيرا إلى مشاركتهما في هذه الدورات الخارجية، وتأديتهما «دورا» في تزويد وسائل الاعلام الأجنبية المعلومات.

وبحسب وسائل إعلام محلية، كان البيان الأمني يتحدث عن الصحفية في سازندگی إلهه محمدي والمصورة في جريدة «شرق» الإصلاحية نيلوفر حامدي اللتين ساهمتا في تغطية قضية أميني في مراحلها الأولى، وهما قيد التوقيف منذ أسابيع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
فيضانات تخلّف 70 قتيلًا وتشرد الآلاف في كينيا
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
زلزال بقوة 6,1 درجة في تايوان
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
تايوان ترصد 22 طائرة صينية في محيطها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تُسقط 68 مسيرة أوكرانية فوق أراضيها
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
روسيا تقصف منشآت طاقة في 3 مناطق أوكرانية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم