Atwasat

العراق: تصريحات الجبير عن «الحشد الشعبي بلا قيمة»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 أكتوبر 2016, 08:22 مساء
WTV_Frequency

انتقدت وزارة الخارجية العراقية تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، معتبرة إياها «بلا قيمة» بعد أن حذر من «كوارث طائفية» في حال مشاركة قوات الحشد الشعبي في عملية استعادة الموصل من قبضة «داعش».

وأفاد بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد جمال، وفقا لـ«فرانس برس» أن «تصريحات وزير الخارجية السعودي لا قيمة لها، فالحشد الشعبي عنوان فخر للعراقيين، وبه تستمر انتصارات العراق حكومةً وشعباً على عصابات (داعش) ومن يقف خلفها».

وتتمسك السلطات بمشاركة قوات الحشد الشعبي، فصائل شيعية مدعومة من ايران، في معركة استعادة الموصل الخاضعة لسيطرة الجهاديين منذ منتصف يونيو 2014.

وكان الجبير قال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو الخميس في الرياض ان الحشد الشعبي «مؤسسة ميليشيا طائفية انتماؤها لايران، سببت مشاكل وارتكبت جرائم في اماكن مختلفة في العراق، واذا ما دخلت الموصل قد تحدث كوارث».

وأضاف «عندما دخلت هذه الميليشيات الفلوجة (غرب)، ارتكبت جرائم هائلة وثمة قبور جماعية، هناك اعتداءات على حرمة المنازل، حرمة العوائل، هناك قتل للأبرياء».

وردت الخارجية العراقية مؤكدة «لن يهمنا عويل واصوات المتباكين عليها كلما ضيقت قواتنا البطلة الخناق على هذه العصابات القادمة من وراء الحدود والمدعومة بالمال وثقافة التطرّف من دول باتت معلومة للقاصي والداني».

وواجهت مشاركة الحشد في معارك استعادة المناطق التي سيطر عليها «داعش»، وهي بغالبيتها ذات اكثرية سنية، انتقادات من قبل منظمات حقوقية واطراف سياسيين سنة. ووجهت اتهامات لبعض فصائل الحشد، بارتكاب انتهاكات بحق السكان والممتلكات.

رغم ذلك، لعبت قوات الحشد الشعبي دورا بارزا في استعادة السيطرة على مدن ومناطق مهمة في شمال وغرب البلاد.

وتوترت العلاقات بين بغداد والرياض في أغسطس، مع طلب الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية تغيير سفيرها إثر تصريحات اتهم فيها «بعض الميليشيات» بأعداد مخطط لاغتياله.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
34 قتيلاً و16 مفقوداً جراء الفيضانات في إندونيسيا
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة الجماعية في غزة
استمرار التظاهرات الطلابية ومسيرات عالمية تنديدا بالإبادة ...
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة الغربية؟
هل تكبح العقوبات الأميركية عنف المستوطنين الصهاينة في الضفة ...
أساتذة بجامعات برلين يرفضون فض الشرطة اعتصام الطلاب الداعم لغزة
أساتذة بجامعات برلين يرفضون فض الشرطة اعتصام الطلاب الداعم لغزة
بوتين يقيل شويغو من منصبه كوزير للدفاع ويعيِّن بيلوسوف خلفًا له
بوتين يقيل شويغو من منصبه كوزير للدفاع ويعيِّن بيلوسوف خلفًا له
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم