Atwasat

تشابي ألونسو.. من المستطيل الأخضر إلى مقعد القيادة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 05:46 مساء
WTV_Frequency

استطاع مدرب باير ليفركوزن، الإسباني تشابي ألونسو، الذي سطع نجمه كلاعب كرة قدم موهوب وتألق مع ريال مدريد محققًا العديد من الألقاب، أن يصبح نموذجًا يحتذى به في عالم التدريب بعد أن قاد فريق باير ليفركوزن الألماني في مهمته التدريبية الأولى مع فرق المحترفين، لتحقيق لقب الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، هذا الموسم.

مسيرة ناجحة لتشابي ألونسو
بدأ ألونسو مسيرته الناجحة كلاعب في الملاعب الأوروبية مع ريال سوسييداد الإسباني العام 2000، وانتقل منه إلى ليفربول الإنجليزي، وحقق أول إنجاز كبير له بالفوز بدوري أبطال أوروبا العام 2005، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

وجاءت الخطوة الأهم بانتقاله إلى ريال مدريد العام 2009؛ حيث أضاف إلى سجله العديد من الألقاب، بما في ذلك لقب دوري أبطال أوروبا مرة أخرى العام 2014، قبل انتقاله إلى بايرن ميونخ في العام نفسه واستمراره حتى اعتزاله اللعب في العام 2017.

وبعد اعتزاله، اتجه ألونسو (42 عامًا) إلى عالم التدريب، وبدأ مهمة تدريب الفريق الثاني لريال مدريد، وانتقل منه إلى تدريب الفريق الثاني لريال سوسييداد، وحصل في العام 2022، على فرصة لقيادة باير ليفركوزن في الدوري الألماني، وهو في الأربعين من عمره، واستطاع برغم التحديات التي واجهته في البداية، أن يترك بصمته سريعًا على الفريق.

وبفضل خبرته كلاعب ورؤيته التكتيكية كمدرب، استطاع ألونسو بناء فريق متماسك يتمتع بقدرات دفاعية وهجومية قوية، شهد تحسنًا كبيرًا في النتائج والأداء، واحتل المركز السادس في موسمه الأول، وهو ما أهله للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي، التي نجح في تجاوز كل عقباتها والوصول إلى المباراة النهائية.

باير ليفركوزن أول فريق في تاريخ «بوندسليغا» ينهي موسمًا دون خسارة
شابي ألونسو يعلن استمراره مدرباً لباير ليفركوزن الموسم المقبل

وفي الموسم الحالي، الثاني لألونسو مع باير ليفركوزن، قاد فريقه لتحقيق لقب الدوري الألماني الممتاز لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعد 120 عامًا من تأسيسه، وإنهاء المسابقة دون خسارة واحدة، في إنجاز غير مسبوق.

ولا تزال في جعبة المدرب الإسباني الشاب فرصة لتحقيق المزيد من الألقاب مع باير ليفركوزن، حيث يقود فريقه اليوم الأربعاء، لخوض نهائي الدوري الأوروبي أمام أتالانتا الإيطالي، ثم يواجه كايزرسلاوترن في نهائي كأس ألمانيا السيبت المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أرجنتين ميسي وبرازيل فينيسيوس في منافسة على لقب «كوبا أميركا»
أرجنتين ميسي وبرازيل فينيسيوس في منافسة على لقب «كوبا أميركا»
السبَّاحة الأميركية سميث تحطم الرقم العالمي في سباق «100 م ظهرًا»
السبَّاحة الأميركية سميث تحطم الرقم العالمي في سباق «100 م ظهرًا»
رابيو: غياب مبابي ضربة موجعة لكن قادرون على تعويض مكانه
رابيو: غياب مبابي ضربة موجعة لكن قادرون على تعويض مكانه
الهند تبحث عن مدرب للمنتخب في «LinkedIn»
الهند تبحث عن مدرب للمنتخب في «LinkedIn»
بيبي يحقق رقمًا قياسيًا في «يورو 2024»
بيبي يحقق رقمًا قياسيًا في «يورو 2024»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم