Atwasat

خفض ساعات عمل سائقي القطارات في ألمانيا يطوي صفحة الإضرابات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 مارس 2024, 10:56 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة «دويتشه بان» المشغلة للقطارات في ألمانيا الثلاثاء أنها توصلت إلى اتفاق مع نقابة سائقي القطارات الألمانية «GDL» لتقليص أسبوع العمل بالنسبة للسائقين، لتسدل الستار على خلاف بدأ قبل شهور وأدى إلى إضرابات في أنحاء البلاد.

وقال مدير الموارد البشرية لدى «دويتشه بان» مارتن سيلر في مؤتمر صحفي «كان طريقًا صعبًا.. لكن في النهاية، تمكنا من التوصل إلى تسوية ذكية»، بحسب «فرانس برس».

واعتبارًا من العام 2026، سيجري خفض أسبوع العمل العادي تدريجيًا من 38 ساعة ليصل إلى 35 ساعة بحلول العام 2029 وبرواتب كاملة. لكن سيكون لدى سائقي القطارات خيار العمل لساعات أكثر تصل إلى 40 ساعة أسبوعيًا إذا رغبوا بذلك، بزيادة بنسبة 2.7% تضاف إلى رواتبهم عن كل ساعة إضافية.

 زيادة في الأجور قدرها 420 يورو
وقال سيلر «يمكن لزملائنا اتخاذ القرار بأنفسهم بشأن ساعات العمل الأسبوعية التي تناسبهم وتناسب أسلوب حياتهم أكثر». ووصف الحل بأنه «عصري» وسيدخل «المرونة» في المهنة في وقت تعاني ألمانيا من نقص في العمالة الماهرة.

وفي إطار الاتفاق، سيحصل العمال أيضًا على زيادة في أجورهم قدرها 420 يورو (455 دولارًا) شهريًا على مرحلتين، ودفعة واحدة قدرها 2850 يورو للمساعدة في تعويض التضخم.

-  اتفاق على الأجور بين شركة السكك الحديد الألمانية ونقابة سائقي القطارات
- ابتعاد شبح الإضراب في السكك الحديد الألمانية مع استئناف المفاوضات 
-  اتحاد سائقي القطارات في ألمانيا يدعو لإضراب مدته 6 أيام

يطوي الاتفاق صفحة النزاع بين الشركة المشغلة للقطارات ونقابة «GDL» والذي أدى إلى ست جولات إضرابات منذ نوفمبر 2023 وتسبب باضطرابات في السفر بالنسبة لآلاف الركاب واضطراب حركة الشحن.

وقال رئيس «GDL» كلاوس فيسلسكي في مؤتمر صحفي «نجحنا.. نأسف لتأثر الركاب إلى هذا الحد بإضراباتنا». وأضاف «ما كان ينبغي على هذا النزاع أن يكون طويلًا وصعبًا هكذا». ويسري الاتفاق حتى نهاية العام 2025 واستبعد الطرفان تنفيذ أي إضرابات إضافية لنحو عامين. 

إضرابات في مختلف القطاعات 
شهدت ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في أوروبا، إضرابات في مختلف القطاعات في الأشهر الأخيرة، شملت الطيران والنقل العام والخدمة المدنية ومتاجر السوبرماركت. 

ويطالب العمال بزيادة أجورهم للتعامل مع تراجع القدرة الشرائية بعد التضخم الذي أعقب الغزو الروسي لأوكرانيا ووباء كوفيد. وفاقمت الإضرابات قتامة المشهد الاقتصادي في ألمانيا حيث سجّل الاقتصاد انكماشا نسبته 0.3 في المئة في 2023. 

ويتوقع أن يحقق انتعاشًا متواضعًا هذا العام. وأعلنت «دويتشه بان» التي بلغ صافي خسائرها 2.35 مليار يورو في 2023 أن إضرابات العام الماضي وحده كلفت حوالي 200 مليون يورو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم