Atwasat

وكالة: إطلاق مشروع الـ1.5 مليون فدان وطرح كراسة الشروط قريبًا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 25 ديسمبر 2015, 12:22 مساء
WTV_Frequency

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الحكومة المصرية انتهت من إعداد كراسات الشروط لمناطق النصف مليون فدان، المرحلة الأولى لمشروع واستصلاح 1.5 مليون فدان، تمهيدًا لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإطلاق العمل رسميًا بالمشروع خلال أيام.

ومشروع «المليون فدان» من المشروعات القومية التي تتصدر أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مهام منصبه، وأمر الرئيس في أغسطس الماضي بزيادة مساحة الأراضي المستصلحة لتصبح مليون ونصف المليون فدان.

وأضافت الوكالة أن الحكومة انتهت أيضًا من إشهار «شركة الريف المصري»، المسؤولة عن إدارة المشروع برأس مال 8 مليار جنيه، مقسمة على وزارات الإسكان والزراعة والري.

وتتولى «شركة الريف المصري» إدارة ملف المليون ونصف فدان، على أن تتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار باعتبارها شركة تابعة للدولة.

وسيتم طرح كراسات الشروط، عن طريق شركة الريف المصري الجديد التي ستقوم بأعمال التسويق وتوزيع الأراضي على المستثمرين وتحصيل الأقساط ومتابعة الضوابط التي تم وضعها للاستثمار في المشروع وإعادة استخدامها في تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع، دون تحميل الموازنة العامة للدوله أي التزامات مالية.

وقالت الوكالة إنه سيجرى قريبًا تنظيم حملة دعائية كبرى للإعلان عن المشروع داخليًا وخارجيًا لتسويقه.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة بوزارة الموارد المائية والري قولها إنه تم تسليم خرائط الآبار الجوفية إلى وزارة التخطيط لطرحها على المستثمرين، موضحة أن مشروع المليون ونصف مليون فدان موزعين على مختلف مناطق الاستصلاح وأن إجمالى التمويل المطلوب لحفر الآبار وتجهيزها بالطاقة الشمسية وغيرها يصل إلى حوالى 20 مليار جنيه.

وأضافت أنه يتم تنفيذ تلك الخطة على ثلاث مراحل كل منها نصف مليون فدان بالتوالي، على أن يتم ضخ التمويل اللازم لجزء من المرحلة الأولى فقط، وتستغل حصيلة البيع والتخصيص فى الإنفاق على مراحل التنفيذ دون إرهاق ميزانية الدولة ومن ثم لن تتحمل الدولة كل تكاليف حفر الآبار أو تجهيزها.

وكشفت المصادر عن الانتهاء من تجهيز 250 ألف فدان مقسمين على 14 موقعا في محافظات الإسماعيلية والوادي الجديد وقنا والمنيا وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح أسوان وتوشكى وسيتم طرحها من خلال شركة «الريف المصري الجديد».

وقال وزير الري حسام مغازي إنه سيتم قريبًا افتتاح أول 40 بئرا جوفيا تم الانتهاء منها في منطقة الفرافرة والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان مخصصة للشباب، حيث تم إعدادها تمامًا للزراعة كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور ضمن المشروع.

وسيتم إعطاء إشارة البدء في المرحلة الأولى من المشروع بمدينه الفرافرة بالوادي الجديد قبل نهاية هذا الشهر، كما سيتم افتتاح القرى الجديدة التي يتم إنشاؤها والوحدات السكنية التي تم الانتهاء منها، وجاري تشطيبها، والتي تضم 2500 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المباني الحكومية والخدمية كامله المرافق، بحسب الوزير.

ويواكب إطلاق مشروع المليون ونصف مليون فدان افتتاح مشروعات محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومحطة مياه الشرب ومحطة معالجة الصرف الصحي، وكذلك القرية الزراعية التي تخدم 2500 فدان، سيتم طرحها للشباب في صورة شركات مساهمة بواقع 5 أفدنة لكل منتفع.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«حماس»: تصريحات غراهام حول ضرب غزة بقنبلة نووية سقوط أخلاقي
«حماس»: تصريحات غراهام حول ضرب غزة بقنبلة نووية سقوط أخلاقي
«حزب الله» يوقع قتلى في صفوف الاحتلال بهجوم جوي بسرب من المسيرات
«حزب الله» يوقع قتلى في صفوف الاحتلال بهجوم جوي بسرب من المسيرات
شكري يحذر من «مخاطر أمنية جسيمة» لعمليات «إسرائيل» برفح في اتصال مع بلينكن
شكري يحذر من «مخاطر أمنية جسيمة» لعمليات «إسرائيل» برفح في اتصال ...
«الحصاد الدامي».. جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية منذ بدء العدوان على غزة
«الحصاد الدامي».. جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية منذ بدء ...
الأمم المتحدة تُحذِّر من تفشي «الكوليرا» في اليمن
الأمم المتحدة تُحذِّر من تفشي «الكوليرا» في اليمن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم