Atwasat

الديوان الملكي السعودي يتحدث عن تطورات الحالة الصحية للملك سلمان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 06:17 مساء
WTV_Frequency

أعلن الديوان الملكي السعودي، الأحد، أنّ فحوصا طبية أجريت للملك سلمان بن عبدالعزيز (88 عاماً) أظهرت أنّه يعاني التهاباً في الرئة، مشيراً إلى أنّ الأطباء أعدّوا له برنامجاً علاجياً قوامه مضادّ حيوي.

وقال الديوان في بيان إنّ خادم الحرمين الشريفين «استكمل الأحد الفحوصات الطبية التي أجريت في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، وقد تبّين وجود التهاب في الرئة». وأضاف أنّ الفريق الطبي قرر أن يخضع الملك «في قصر السلام بجدة لبرنامج علاجي عبارة عن مضادّ حيوي حتى يزول الالتهاب»، بحسب «فرانس برس».

الملك يعاني «ارتفاعا في درجة الحرارة وألما في المفاصل»
وصدر البيان ليل الأحد بعد ساعات على بيان أول أفاد بأنّ الملك يعاني «ارتفاعا في درجة الحرارة وألما في المفاصل» ما استدعى إجراء فحوص طبية هي الثانية له في أقل من شهر. وأجرى الملك الفحوص في «العيادات الملكية في قصر السلام بجدة»، المدينة الساحلية الواقعة غربي المملكة على البحر الأحمر.

ومن النادر أن تنشر المملكة بيانات تتعلق بصحة الملك الذي يقود الدولة النفطية الثرية منذ 2015، لكن يبقى نجله ولي العهد الأمير محمد البالغ 38 عاما، الحاكم الفعلي للبلاد ويدير شؤونها العامة واليومية.

-  الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
-  دخول العاهل السعودي المستشفى

ونهاية أبريل، أعلن الديوان أنّ العاهل السعودي أُدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء «فحوصات روتينية»، وغادر في اليوم نفسه. وسبق أن أُدخل المستشفى في مايو 2022، حين مكث أكثر من أسبوع بقليل وخضع لفحوص طبية من ضمنها إجراء منظار للقولون و«قد كانت النتيجة سليمة»، على ما أفاد الديوان الملكي حينها.

«تغيير بطارية منظم ضربات القلب»
كما دخل الملك المستشفى بالرياض في مارس 2022 لإجراء «فحوصات طبية» و«تغيير بطارية منظم ضربات القلب»، وفق «واس». كذلك، خضع في يوليو 2020 لعملية استئصال المرارة وأجريت له عام 2010 جراحة لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

وقبل اعتلائه العرش، شغل الملك سلمان منصب حاكم الرياض لعقود وكذلك منصب وزير الدفاع. ومنذ تسلّمه الحكم بعد وفاة أخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أطلقت المملكة سلسلة إصلاحات اقتصادية طموحة لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، إضافة إلى منح مزيد من الحقوق للنساء، وتبنت سياسة خارجية حازمة ودخلت في النزاع اليمني على رأس تحالف عسكري، بالإضافة إلى شنّ حملة واسعة على المعارضة.

وفتح الملك باب السلطة أمام جيل شاب من آل سعود لتولي الحكم، فأقدم على تغيير مهم في الخلافة وعيّن نجله محمد ولياً للعهد في 2017 ثم رئيساً للوزراء في 2022.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رغم الاعتداءات.. آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة العيد في المسجد الأقصى
رغم الاعتداءات.. آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة العيد في المسجد ...
الحجاج يتوافدون على مشعر منى لرمي جمرة العقبة (صور)
الحجاج يتوافدون على مشعر منى لرمي جمرة العقبة (صور)
أهالي غزة يؤدون صلاة العيد على أنقاض المنازل المدمرة
أهالي غزة يؤدون صلاة العيد على أنقاض المنازل المدمرة
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و337 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و337 شهيدا
رئيس وزراء الاحتلال يلغي مجلس الحرب
رئيس وزراء الاحتلال يلغي مجلس الحرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم