Atwasat

الحاخام الأكبر للاحتلال يهدد بهجرة جماعية لليهود المتدينين حال إجبارهم على التجنيد

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 مارس 2024, 12:57 مساء
WTV_Frequency

هدد الحاخام الأكبر لكيان الاحتلال الإسرائيلي، إسحق يوسيف بهجرة اليهود المتدينين «الحريديم» من الكيان، حال إجبارهم على التجنيد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، في تصريحات أثارت عاصفة من ردود الفعل.

وقال الحاخام في موعظة له مساء السبت، إن إجبار اليهود المتدينين على التجنيد في الجيش سيدفعهم جميعاً للهجرة من «إسرائيل»، لافتاً إلى أن التجنيد ليس وارداً بأي حال من الأحوال، وفق وكالة الصحافة الفلسطينية «صفا».

وبين الحاخام أنه «لولا اعتكاف اليهود المتدينين على دراسة التوراة لما نجح الجيش في أي مهمة عسكرية، وأن قبيلة ليفي التي تنحدر منها هذه الطائفة معفيّة من الخدمة العسكرية وفقًا لتعليمات التوراة»، وفق قوله.

وأضاف «قبيلة ليفي معفيّة من الخدمة العسكرية، لن نذهب إلى هناك بأي حال من الأحوال، وليكن ما يكون، وإذا أجبرونا على التجنيد فسنهاجر جميعاً خارج البلاد، سنشتري التذاكر ونذهب، هؤلاء العلمانيون لا يفهمون ذلك، وعليهم أن يفهموا أنه لن يكون هناك وجود أو نصر للجيش دون التوراة، والمهمات التي ينجح بها الجيش تأتي بفضل أبناء التوراة، والتوراة هي التي تحمينا»، على حد زعمه.

في السياق، أثارت تصريحات الحاخام موجة ردود فعل غاضبة من شتى الأطياف الإسرائيلية، إذ هاجم زعيم المعارضة يائير لبيد التصريحات قائلاً إنها تهين جنود الجيش الذين يتساقطون تباعاً في غزة.

وأشار لبيد إلى أنه لا يمكن للحاخام أن يهدد «الدولة» بالهجرة، لافتًا أن «من يرفض الخدمة فلن بحصل على شيقل واحد من الخزينة».

تصريحات مؤلمة ومشينة
أما وزير الجيش الأسبق، عضو الكابينت الحربي بيني غانتس فقال إنه يتوجب على الجميع المشاركة في الخدمة العسكرية. ووصف غانتس تصريحات الحاخام الأكبر للكيان بالمؤلمة والمشينة، داعياً إياه للاعتذار عنها.

- 156 يوما من العدوان.. عشرات الشهداء والجرحى في القصف الصهيوني المتواصل على غزة

وسبق للحاخام الأكبر السابق للكيان «عوفاديا يوسيف»، وهو والد الحاخام الحالي اسحق يوسيف، أن أطلق تهديدات مماثلة في العام 2013، إذ هدد بالهجرة مع طائفة الحريديم حال إجبار الطائفة على التجند للجيش.

و«الحريديم» يشكلون النواة الصلبة للائتلاف الحكومي الإسرائيلي الحالي ويتمتعون بـ17 مقعدًا.

وامتنع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن التعقيب على التصريحات حتى الساعة.

ويبلغ عدد اليهود الحريديم في الكيان نحو مليون شخص يتركز غالبيتهم في غربي القدس ومدينة «بني براك» شرق تل أبيب ومدينة «العاد» ومناطق أخرى، وينحدر غالبيتهم من الطوائف الشرقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
رغم التضييق الصهيوني.. 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
رغم التضييق الصهيوني.. 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم