Atwasat

السيسي وعد بالعفو عن صحفيي قناة الجزيرة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 01:15 مساء
WTV_Frequency

قال النائب الأول لرئيس اتحاد الصحافيين العرب، ونقيب الصحافيين العراقيين، مؤيد اللامي، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعد بإصدار عفو عن صحفيي قناة الجزيرة الصادر بحقهم أحكام قضائية بالسجن 7 سنوات.

وصرح اللامي لوكالة أنباء أونا، قائلا إن السيسي وعد خلال لقائه باتحاد الصحافيين العرب، أول أمس الاثنين، بالإفراج عن صحفيي الجزيرة بعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية والقضائية احتراماً للقضاء.

وأوضح أن السيسي أشاد بدور الإعلام العربي في نشر الوعي، مطالباً باستمراره في هذا الدور البناء، ومعرباً عن رفضه لفرض الرقابة على الصحف، واعداً بإصدار تشريعات وقوانين جديدة تحمي حقوق الصحافيين.

المحكمة: المتهمون 'استغلوا العمل الإعلامي النبيل في غير غايته 

يذكر أن محكمة جنايات الجيزة، قضت أواخر شهر يونيو الماضي، في قضية محاكمة 20 متهما من بينهم أجانب وأعضاء بتنظيم الإخوان المسلمين، بإدانة 18 منهم بتهم من بينها اصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر قناة الجزيرة.

وقالت المحكمة إن المتهمين ''استغلوا العمل الإعلامي النبيل في غير غايته وحولوه من مهنة البحث عن الحقيقة إلى مهنة تزييف الحقيقة، وجمعهم الشيطان في استغلال هذا العمل الإعلامي وتوجيهه إلى أعمال ضد هذا الوطن''.

وعاقبت المحكمة 18 متهما بأحكام تراوحت ما بين السجن المشدد لمدة 10 سنوات إلى السجن لمدة 3 سنوات، وبرأت متهمين اثنين آخرين. وحكم على صحفي استرالي بالسجن سبع سنوات، ومصري يحمل أيضا الجنسية الكندية، وعلى ثلاثة آخرين هاربين –هولندية وبريطانيين- بالسجن عشرة سنوات.

وأضافت المحكمة في حيثياتها أن المتهمين ''قاموا بتجميع بعض التسجيلات المرئية والمسموعة والتلاعب فيها باجتزاء البعض منها وإضافة البعض الآخر إلى أحداث مغايرة وذهبوا إلى إسناد ما اصطنعوه على خلاف الحقيقة من مادة إعلامية إلى وقائع لم تحدث فيها هذه الوقائع لا من حيث الزمان ولا المكان''.

وتابعت''وجمعهم في ذلك قصد واحد وهو بث هذه المواد عن طريق إحدى القنوات الفضائية (الجزيرة) التي تعمل خارج الدولة المصرية لخدمة إحدى الجماعات الإرهابية الممنوعة ''الإخوان المسلمين'' من خلال إظهار البلاد -على غير الحقيقة– في حالة من حالات الفوضى والاضطراب, بتصويرها كدولة فاشلة تعاني من الانقسام والاحتراب الداخلي والتخبط, سعيا لإفشال الجهود الوطنية''.

وانتقدت حكومات غربية حينذاك الأحكام التي صدرت بحق الصحفيين، قائلة إنه يقوض حرية التعبير، وقالت قناة الجزيرة إن ''الحكم عليهم مناف للمنطق والعقل وأي شكل من أشكال العدالة''.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا الإبادة الصهيونية على غزة إلى 35 ألفا و91 شهيدا
«الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا الإبادة الصهيونية على غزة إلى 35...
الاحتلال يفرج عن 76 أسيرًا فلسطينيا من غزة
الاحتلال يفرج عن 76 أسيرًا فلسطينيا من غزة
«ذا غارديان»: عملية رفح لن تحقق انتصارا حاسما لـ«إسرائيل»
«ذا غارديان»: عملية رفح لن تحقق انتصارا حاسما لـ«إسرائيل»
«حماس»: تصريحات غراهام حول ضرب غزة بقنبلة نووية سقوط أخلاقي
«حماس»: تصريحات غراهام حول ضرب غزة بقنبلة نووية سقوط أخلاقي
«حزب الله» يوقع قتلى في صفوف الاحتلال بهجوم جوي بسرب من المسيرات
«حزب الله» يوقع قتلى في صفوف الاحتلال بهجوم جوي بسرب من المسيرات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم