Atwasat

الحوثيون يعفون عن مخرج ومؤثرَين على يوتيوب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 04 أبريل 2023, 01:30 مساء
WTV_Frequency

قررت سلطات الحوثيين في صنعاء العفو عن اثنين من أصل ثلاثة مؤثرين على منصة «يوتيوب» وعن مخرج، بعد صدور عقوبات بالسجن في حقهم لإدانتهم بتهم بينها بث «أخبار كاذبة»، وفق ما أوردت وكالة أنباء «سبأ» التابعة للحوثيين.

ومارس الماضي، أصدرت محكمة في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين أحكاما بالسجن تراوح بين عام وثلاثة أعوام على مصطفى المومري وأحمد حجر وعلى مؤثر ثالث على يوتيوب هو أحمد علاو، بعدما دينوا ببث «أخبار كاذبة». كما حكمت بالسجن ستة أشهر على المخرج حمود المصباحي بتهمة «تقديم المساعدة» لأحدهم و«تنسيق محتويات الفيديوهات».

وذكرت وكالة «سبأ» أن رئيس «المجلس السياسي الأعلى» التابع للحوثيين مهدي المشاط أصدر «قرارا بالعفو» عن المومري وحجر والمصباحي، «عن العقوبة المحكوم بها عليهم بموجب الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية الجزائية». يحظى المومري بشعبية واسعة في اليمن ويتابعه أكثر من مليونَي حساب على قناته على يوتيوب، أما حجر فلديه أكثر من 240 ألف متابع.

ولم تشر الوكالة إلى العفو عن أحمد علاو. وكان قد صدر بحق هذا المعلق الرياضي الذي يتابع قناته أكثر من 800 ألف شخص، حكما بالسجن ثلاث سنوات، هو الأكثر قسوة بين الأحكام المفروضة على المؤثرين والمخرج. وأمرت المحكمة في صنعاء آنذاك بحذف قنواتهم وجميع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت سلطات الحوثيين في العاصمة اليمنية أوقفت في ديسمبر الماضي المؤثرين الثلاثة الذين تراوح أعمارهم بين 29 و44 عاما، بعد نشرهم فيديوهات تنتقد تدهور الأوضاع المعيشية والفساد في مناطق حكم الحوثيين. وفي مقطع الفيديو الذي نشر على قناته على يوتيوب وحظي بأكثر من نصف مليون مشاهدة، قال حجر إن مسؤولي سلطة الحوثيين «سرقوا الشعب اليمني».

وبحسب لائحة الاتهام، اتُهم المؤثرون الثلاثة بأنهم «أذاعوا أخبارا وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة بقصد تكدير الأمن العام والحاق الضرر بالمصلحة العامة» عبر قنواتهم. وجرى اتهامهم أيضا بأنهم «حرضوا الناس على الفوضى والخروج إلى الشوارع واقتحام الوزارات وشل وظيفتها... بما يؤدي لخدمة العدوان المستمر في حربه وحصاره على اليمن».

يدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسببت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها. ويهدد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف، بينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى علاج طبي عاجل غير متوافر في البلد الذي تعرضت بنيته التحتية للتدمير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
شهداء وجرحى في غارات صهيونية على غزة واستشهاد صياد برفح
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 34 ألفا و356 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم