شركات خاصة جديدة تغزو الفضاء

أطلقت شركة «بلو أوريغن» الناشئة مركبة فضاء تجريبية إلى ما دون المدار، من تكساس.

وذكرت الشركة أن المركبة هي الأولى في سلسلة تجارب لتطوير خدمة تجارية لإطلاق مركبات فضاء غير مأهولة وسفن للركاب.

وجاء إطلاق مركبة الفضاء (نيو شيبرد) من منشأة تجارب الإطلاق الخاصة بشركة «بلو أوريغن» قرب فان هورن في تكساس وارتفعت إلى مسافة 93 كيلومترًا قبل أن تنفصل الكبسولة وتهبط بمظلات إلى الأرض، حسب وكالة «رويترز».

وقال رئيس الشركة جيف بيزوس: «فقدنا الضغط في أنظمة القيادة الهيدروليكية أثناء الهبوط، لحسن الحظ نعمل منذ فترة لتحسين النظام الهيدروليكي، سنكون مستعدين للطيران مجددًا قريبًا».

و«بلو أوريغن» هي من بين عدد قليل من الشركات الخاصة تطور مركبات فضاء خاصة لإطلاق تجارب علمية وأقمار صناعية وركاب إلى الفضاء.

وتهدف الشركة إلى إطلاق رحلات فضاء إلى ما دون المدار تصل إلى ارتفاع 100 كيلومتر كحجر زاوية لإطلاق رحلات إلى مدار في الفضاء.

وتعتزم «فيرجن جالاكتيك» استئناف تجارب إطلاق مركبة الفضاء «سبيس شيب 2» التي يقودها طياران وتقل ستة ركاب في وقت لاحق من العام بعد حادث مأسوي في أكتوبر.

وتوقفت بوينغ وشركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) الخاصة اللتان تدعمهما إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ماديًا عن رحلات ما دون المدار وتركزان على تطوير تاكسي للفضاء لنقل الرواد من وإلى محطة الفضاء الدولية وهي على ارتفاع 418 كيلومترًا فوق الأرض.

وتطور «بلو أوريغن» وسبيس إكس ويونايتد لونش أليانس أنظمة إطلاق يعاد استخدامها في مسعى لخفض التكاليف.

المزيد من بوابة الوسط