اختبار تاريخي لـ«إنجينيويتي» في المريخ

صورة التقطت في 7 أبريل لمروحية إنجينيويتي التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على سطح المريخ (أ ف ب)

للمرة الأولى في أجواء كوكب آخر غير الأرض، نجحت مروحية «إنجينيويتي» التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، والموجودة على المريخ، في تشغيل مراوحها، على سبيل اختبارها قبل طلعتها الأولى المقررة ليل الأحد الإثنين.

وقال مدير عمليات مروحية «إنجينيويتي» تيم كانهام في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن «المروحية بخير وبصحة جيدة»، مضيفا: «شغّلنا المراوح ببطء شديد وبعناية الليلة الماضية»، وفق «فرانس برس».

وتولى الروبوت الجوال «برسفيرنس» الذي وصل في 18 قبراير الفائت إلى المريخ، حاملاً «إنجينيويتي» تصوير لحظة دوران المراوح من موقعه على بعد أمتار من الطوافة، علماً بأن الأخيرة كانت انفصلت عنه في نهاية الأسبوع الفائت.

ونشرت «ناسا» مقطع فيديو قصيرا جدا لدوران مراوح «إنجينيويتي» التي تشبه طائرة مسيّرة كبيرة.

وأعلنت الوكالة أن الطلعة الأولى ستحصل الإثنين، الساعة 02.54 بتوقيت غرينتش (الأحد الساعة 22.54 بتوقيت ساحل الولايات المتحدة الشرقي).

ومن المتوقع أن تصل البيانات الأولى من المروحية إلى الأرض الإثنين قرابة الساعة 08.15 بتوقيت عرينتش. وسيُعرض على موقع الوكالة بث مباشر لفرق «ناسا» خلال تحليلها هذه البيانات الأولى.

وتستغرق الطلعة الأولى 40 ثانية ككل وسترتفع المروحية عمودياً فقط قبل أن تحلق في مكانها. وقال تيم كانهام: «سنقلع، ونرتفع إلى علو ثلاثة أمتار، وسنقوم بالدوران في اتجاه المسبار الجوال، ونلتقط صورة، ثم نهبط».

وتعتزم «ناسا» إجراء ما يصل إلى خمس طلعات موزعة على شهر وتتدرج في مستوى صعوبتها.

وأوضحت مديرة مشروع المروحية في مختبر الدفع النفاث التابع لـ«ناسا» مي مي أونغ أن اختباراً أخيراً للمراوح سيجرى، وهذه المرة «بأقصى سرعة».

ويمثل الإقلاع في أجواء المريخ تحدياً، إذ إن كثافتها لا تتعدى واحداً في المئة من كثافة غلاف الأرض الجوي. ومع أن الجاذبية أقل مما هي عليه على الأرض، كان على فرق «ناسا» تصميم مروحية فائقة الخفة (1.8 كيلوغرام)، وستدور المراوح أسرع بكثير مما تفعل تلك الموجودة على طوافة عادية.

وفي ما يتعلق بفرص نجاح هذه الطلعة، أوضح مي مي أونغ أن «بيئة المريخ تشكّل مصدر عدم اليقين الوحيد»، ولا سيما «الرياح». واعتبرت أن «مخاطر عالية» تهدد هذه التجربة، لكنّ نجاحها سيكون بمثابة «مكافأة عظيمة».

المزيد من بوابة الوسط