Atwasat

ماذا حمل رئيس المخابرات المصرية إلى طرابلس وبنغازي.. رؤية أم وساطة؟

القاهرة - بوابة الوسط السبت 19 يونيو 2021, 02:57 مساء
WTV_Frequency

قريبا من مدخل سوق الترك، ومسجد أحمد باشا القرمانلي، الذي بناه الوالي التركي في العام 1737، كانت جولة رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، الخميس، رفقة رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة، في شوارع المدينة القديمة، وقبلها ميدان الشهداءحيث تطل قلعة السرايا الحمراء، رمز العاصمة مدينة طرابلس.

مطبات السلطة الجديدة
توقيت زيارة كامل لم يخلُ من دلالات عدة، فهي تأتي بعد أيام قليلة من زيارة مفاجئة إلى طرابلس قام بها وفد تركي رفيع المستوى، ضم وزراء الخارجية والدفاع، الداخلية، ورئيس المخابرات، وفي وقت تجد فيه السلطة الليبية الجديدة نفسها أمام مطبات سياسية وأمنية تعترض تنفيذ خارطة الطريق.

رئيس المخابرات المصرية، استهل زيارته في طرابلس، بجلسة مباحثات مع عبدالحميد الدبيبة، تناولت تفعيل الاتفاقيات التي وقعتها مصر وليبيا، أثناء زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأولى إلى طرابلس، في 20 أبريل الماضي.

استدعاء ليبي ورسائل مزدوجة 
المباحثات تناولت أيضا تفعيل اللجنة المشتركة العليا الليبية-المصرية، واستكمال ما اتفق عليه بين البلدان في المجالات كافة.
بعد لقاء الدبيبة، استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، رئيس المخابرات المصرية، وفي استدعاء واضح للدور المصري في ليبيا، دعا المنفي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى زيارة ليبيا في أقرب فرصة ممكنة، وشدد على ضرورة عودة الشركات المصرية إلى ليبيا، للمساهمة في إعادة الإعمار والتعاون في مجال الطاقة، ودعم مشروع المصالحة الوطنية.

المنفي يشيد بدور مصر
المنفي أثنى على الدور الإيجابي لمصر في تعزيز المصالحة الوطنية بين الأطراف الليبية، بما يضمن الأمن والاستقرار بالمنطقة، وجدد التأكيد على أن علاقة الشعبين الليبي والمصري تاريخية، وأن أمنهما واحد.
وبدوره نقل رئيس المخابرات المصرية، تحيات الرئيس السيسي إلى المجلس الرئاسي والحكومة والشعب الليبي كافة.

دعوة السيسي إلى زيارة ليبيا
مراقبون ربطوا بين زيارة كامل ورؤية مصرية رسمية، لتدشين شراكة استراتيجية مع السلطة الليبية الجديدة التي جاءت بتوافق دولي وإقليمي عبر الحوار السياسي الليبي، لكنها تعاني من عقبات كبرى، أهمها عدم توحيد المؤسسة العسكرية الليبية حتى الآن، وتعثر التحضير لإجراء الانتخابات، المقررة في موعدها 24 ديسمبر المقبل، وعدم اكتمال المصالحة على أرض الواقع، بعيدا عن القاعات المغلقة وبيانات الإشادة والترحيب، وذلك رغم مرور 100 يوم على تولي حكومة الدبيبة مهامها.

أيضا لا تزال العلاقة بين السلطة الجديدة، ويمثلها «المجلس الرئاسي والحكومة الموقتة» من جهة، وبين القيادة العامة للجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، ومجلس النواب برئاسة عقيلة صالح ليست على ما يرام، وهو ما يهدد بعرقلة تنفيذ أجندة خارطة الطريق، المنبثقة عن الحوار السياسي الليبي، ما يهدد بخطر العودة إلى مربع ما قبل اتفاق وقف إطلاق النار، خاصة مع بقاء تمركز الآلاف من المرتزقة المسلحين والقوات الأجنبية، وعلى رأسها القوات التركية وفاغنر الروسية على الأراضي الليبية.

من طرابلس إلى بنغازي
ومن طرابلس إلى بنغازي شرقا، طار عباس كامل، مساء الخميس، متما زيارته بلقاء قائد قوات القيادة العامة، المشير خليفة حفتر، الذي استقبله في مكتبه بمقر القيادة العامة في الرجمة، فيما اعتبرها متابعون للشأن الليبي، مهمة وساطة مصرية لحلحلة المسائل العالقة بين حكومة الدبيبة والقيادة العامة، والتي عبّر عنها مؤخرا عدم اعتراف المشير حفتر بتسمية رئيس الحكومة وزيرا للدفاع واختياره رئيسا لأركان الجيش الليبي، بالإضافة إلى المسائل التي تعيق مسار العملية السياسية وإنجاز خارطة الطريق، ومنها توحيد المؤسسة العسكرية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
الخطوط التركية: رحلات جوية قريبًا إلى مصراتة وبنغازي
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم