Atwasat

ليبيا تستعيد حق التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 22 يناير 2021, 12:51 صباحا
WTV_Frequency

 استعادت ليبيا حقها في التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعدما سددت متأخّرات مستحقّة عليها بأكثر من 700 ألف دولار للمنظمة الدولية. 

وصرح مساعد الناطق باسم الأمم المتحدة فرحان حق لوكالة «فرانس برس» إن ليبيا والنيجر وزيمبابوي «سددوا» جزءا من المتأخرات المستحقّة عليها. مضيفا أن هذه الدول الثلاث «دفعت ما يكفي لتتمكّن من التصويت في الجمعية العامة»، من دون أن يوضح كم هي المبالغ التي دفعتها.

اقرأ أيضا: ديون ليبيا تحرمها من حق التصويت في الأمم المتحدة

ولاستعادة حقّها في التصويت خلال العام 2021 من دون أن تضطر إلى سداد إجمالي المتأخرات المستحقة عليها، كان على ليبيا والنيجر وزيمبابوي أن تدفع للأمم المتحدة 705391 دولارا و6733 دولارا و81770 دولارا على التوالي.

وتنص المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة على أنه «لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن تسديد اشتراكاته المالية في الهيئة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كان المتأخر عليه مساويا لقيمة الاشتراكات المستحقّة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدا عنها».

ووفقا للمادة نفسها من ميثاق الأمم المتحدة فإنّه يعود للجمعية العامة أن تسمح لعضو تأخر عن تسديد اشتراكاته بالتصويت «إذا اقتنعت بأنّ عدم الدفع ناشئ عن أسباب لا قِبَل للعضو بها»، وهو ما ينطبق حاليا على ثلاث دول هي جزر القمر وساو تومي-وبرينسيب والصومال.

وكانت هذه الدول الثلاث بالإضافة إلى أربع أخرى هي إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو-برازافيل وجنوب السودان خسرت موقتا حقها في التصويت في الجمعية العامة خلال العام الجاري، وذلك عملا بميثاق الأمم المتّحدة. وتبلغ قيمة الموازنة السنوية التشغيلية للأمم المتحدة 3.2 مليار دولار، علما بأن عمليات حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الأممية لديها ميزانية منفصلة وتبلغ قيمتها 6.5 مليار دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
الكبير وبن قدارة يبحثان توفير التمويل لزيادة إنتاج النفط والغاز
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
مخالفات تغلق 6 صيدليات في سرت
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
«الخارجية» تأسف لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ومدونون: «قُتل»
وفاة الناشط سراج دغمان المحتجز لدى الأمن الداخلي في بنغازي.. ...
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
انتهاء صيانة عمارات الكيش في بنغازي (صور)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم