الطوارق يُطلقون «تومست» الفضائيّة من فرنسا

بصفته مديرًا عامًا للقناة، قال أكلي شكا: "إنَّ الطوارق أطلقوا قناة فضائية باسم "Toumast" وهي الأول من نوعها"، موضّحًا أن برامجها سوف تبث بلغة "تماهغت" جنبًا إلى جنب مع لغات أخرى من بينها العربية والفرنسية.

ووفقًا لتأكيد شكا، تتَّخذ "توماست" من العاصمة الفرنسية مقرًا لها؛ حيث توجد جالية كبيرة من الطوارق كما أنَّ مكاتب واستوديوهات سوف تنشأ في مختلف بلدان شمال أفريقيا بما في ذلك ليبيا المقر الرئيسي في المستقبل.

وأوضح مدير القناة أكلي شكا لـ"بوابة الوسط" أنَّ كلمة 'Toumast' في لغة تماهغت (تماشقت + تماهغت) تعني "الثقافية" أو "الكينونة" أو "الأمة".

وتابع: "تأمل الفضائية الجديدة أنْ تكون نافذة ومنبرًا إعلاميًا قادرًا على توصيل المعلومة الصحيحة إلى العالم حول تاريخ وواقع شعب الطوارق وسكان شمال أفريقيا والصحراء الكبرى".

وأضاف أن: "قناة توماست تنتهج خطابًا وسطيًا غير مؤدلج، بعيدًا عن الولاءات القبلية والإقليميّة في تناولها للقضايا الشائكة في المنطقة، وأيضا في المسائل التي لها بُعد سياسي مع التركيز بشكل رئيسي على الحضارة والشأن الليبي".

وحول أهداف القناة يقول: "عملنا هو السعي لتصحيح المظالم وتقديم الحقيقة، وإخبار العالم عن أقدم حضارة في العالم، وشعب عانى التجهيل والنسيان لآلاف السنين".

واختتم بقوله إن: "توماست تأخذ على عاتقها مسؤولية كبيرة وعلى وشك الخوض في مغامرة صعبة، رغم ذلك قرَّر الفريق المشرف خوص غمار التجربة".