Atwasat

انفصاليو اليمن يسيطرون على مقر الحكومة في عدن والسلطة تتهمهم بالانقلاب

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 يناير 2018, 12:59 مساء
WTV_Frequency

سيطر الانفصاليون اليمنيون في عدن، الأحد، على مقر الحكومة المعترف بها دوليًّا في خضم مواجهات دامية مع القوات الموالية للسلطة، سقط فيها ستة قتلى على الأقل، وفق ما أفادت مصادر أمنية في المدينة الجنوبية ونقلت وكالة «فرانس برس».

واتهم رئيس الوزراء أحمد بن دغر الانفصاليين بقيادة انقلاب في عدن، داعيًا دول التحالف العربي، خصوصًا السعودية والإمارات إلى التدخل «لإنقاذ» الوضع في المدينة.

وقالت مصادر أمنية، لـ «فرانس برس»، إن القوات المعروفة باسم «الحزام الأمني»، التي تؤيد الانفصاليين، تمكنت من السيطرة على مقر الحكومة وأسر عشرات من العناصر الموالية لقوات الحكومة المعترف بها دوليًّا.

واندلعت الصدامات، صباح الأحد، عندما حاولت وحدات تابعة للقوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي منع متظاهرين انفصاليين من دخول المدينة الساحلية، كما ذكرت مصادر أمنية.

اندلعت الصدامات ، صباح الأحد، عندما حاولت وحدات تابعة للقوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي منع متظاهرين انفصاليين من دخول المدينة الساحلية

وأضافت هذه المصادر أن مواجهات جرت بين قوات الحكومة المعترف بها دوليًّا والقوات الأمنية المؤيدة للحركة الانفصالية سرعان ما توسعت لتشمل عدة مناطق في وسط عدن وفي مناطق أخرى.

وذكرت المصادر الأمنية أن أربعة عناصر في قوات الحكومة قُـتلوا في هذه الاشتباكات، بينما قُـتل اثنان من عناصر القوات المؤيدة للانفصاليين.

وتتلقى قوات الحكومة دعمًا عسكريًّا من قوات التحالف العسكري في اليمن بقيادة المملكة السعودية. كما تتلقى قوات «الحزام الأمني» دعمًا مماثلاً من التحالف، خصوصًا من الإمارات التي تقوم بتدريب وتجهيز عناصرها.

وتقاتل القوات الحكومية وقوات «الحزام الأمني» معًا المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، وبينها العاصمة صنعاء.

وفي وقت تستعر الاشتباكات في عدن، اتهم رئيس الوزراء أحمد بن دغر في بيان الانفصاليين بالانقلاب على السلطة المعترف بها دوليًّا. وقال: «هناك في صنعاء يتم تثبيت الانقلاب على الجمهورية، وهنا في عدن يتم الانقلاب على الشرعية ومشروع الدولة الاتحادية».

ودعا التحالف إلى التدخل، قائلاً إن على السعودية والإمارات خصوصًا «التعامل مع الأزمة في عدن التي تنحو شيئًا فشيئًا نحو المواجهة العسكرية الشاملة»، معتبرًا أن هذا التدخل «شرط لإنقاذ الموقف».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
بلينكن يصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة لطمأنتها بشأن الدعم الأميركي
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
الرئيس الروسي يزور الصين الخميس
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى أوكرانيا
بلينكن لـ«زيلينسكي»: المساعدات العسكرية الأميركية في طريقها إلى ...
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
«عدد قياسي».. منظمة غير حكومية: 76 مليون نازح داخليا في 2023
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
الاتحاد الأوروبي يقر بشكل نهائي ميثاق الهجرة واللجوء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم