Atwasat

السلفادور: العمالة في الخارج أمام تحدي تقلب العملات المشفرة بعد إقرار البيتكوين في بلادهم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 يونيو 2021, 05:21 مساء
WTV_Frequency

صار بوسع السلفادوريين المقيمين في الخارج تحويل أموال بعملة البيتكوين المشفرة إلى عائلاتهم في الوطن، لكن هل سيخاطرون باستخدام العملة المشفرة التي يشهد سعرها تقلبا شديدا؟ وافق رئيس السلفادور نجيب بوكيلي على عملة البيتكوين كعملة قانونية في الدولة الصغيرة الواقعة في أميركا الوسطى في 9 يونيو، قائلا: إن اعتمادها سيجنب مواطنيه خسائر بـ«ملايين الدولارات» في أسعار الصرف بين البنوك عند إرسال أموال من الخارج.

تعتمد السلفادور التي يبلغ عدد سكانها 6,4 مليون نسمة بشكل كبير على حوالات المغتربين التي تمثل 24,1% من الناتج المحلي الإجمالي. إذ بلغت هذه الحوالات وفقا لبيانات البنك الدولي في العام 2020 أكثر من 5,9 مليار دولار.

ومن ثم فإن السلفادور هي الدولة الأميركية اللاتينية التي تتلقى الحجم الأكبر من الأموال من مغتربيها الذين تعيش غالبيتهم في الولايات المتحدة مقارنة مع حجم اقتصادها، وبعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7,9% في العام 2020 بسبب الوباء، تراهن السلفادور على زيادة هذه التحويلات (التي نمت بنسبة 4,8% العام الماضي) كداعم مهم لاقتصادها القائم على الدولار.

قال إدوارد مويا، محلل السوق لدى شركة أواندا لـ«فرانس برس»: «في مايو، تضاعفت تحويلات البيتكوين إلى السلفادور أربع مرات، ويمكن أن تزداد أكثر إذا استمر سعر (العملات المشفرة) في الارتفاع»، مضيفا: أنها «تجربة مستمرة يمكن أن تكون ناجحة إذا تراجعت تقلبات البيتكوين وارتفع سعرها»، لكن مويا يعتقد أن «الأساليب التقليدية» لإرسال المال بالدولار ستستمر «إلى أن تصير العملات المشفرة أصولا مستقرة».

ويحذر مانويل أوروزكو مدير مركز الهجرة والاستقرار الاقتصادي في واشنطن من أنه «من الخطأ افتراض أنه لن تكون هناك رسوم معاملات (لإرسال أموال بالبيتكوين)، لأن معالجة العملة المشفرة نفسها والختم التنظيمي مكلفان».

تعارض جهات تنظيم العملات البيتكوين لاستخدامها غير القانوني بما في ذلك في غسل أموال الأعمال الإجرامية وتمويل الإرهاب بالإضافة إلى افتقار مستخدميها للحماية، ويشير آخرون إلى بصمتها الكربونية المرتفعة نظرا لما تستهلكه من الطاقة لاستخراجها خلال عملات المعالجة الحاسوبية، فقد رفض البنك الدولي الخميس طلب السلفادور للحصول على مساعدة في محاولتها اعتماد عملة البيتكوين كعملة قانونية لتصبح أول دولة في العالم تستخدمها اعتبارا من سبتمبر في جميع معاملاتها.

وقال مسؤول في البنك الدولي إلى «فرانس برس»: «هذا ليس شيئا يمكن للبنك الدولي دعمه نظرا للضغط الذي تمثله عملية استخراجها على البيئة ولانعدام الشفافية»، والأسبوع الماضي، أعرب صندوق النقد الدولي عن مخاوفه. وقال ناطق باسم البنك تحدث عن «مخاطر كبيرة» إن «اعتماد البيتكوين كعملة قانونية يثير عددا من المسائل المتصلة بالاقتصاد الكلي وتلك المالية والقانونية التي تتطلب تحليلا دقيقا للغاية».

ومع ذلك، وافق صندوق النقد الدولي على الاجتماع مع ممثلي الحكومة السلفادورية هذا الأسبوع. وأعلن بنك أميركا الوسطى للتكامل الاقتصادي أنه سيقدم المساعدة التقنية في المجال، ويعد التقلب الشديد في سعر البيتكوين الذي يمكن أن يتسبب في اختلاف قيمة التحويل بين نقطة انطلاقه ووصوله إلى السلفادور، من أكثر المشكلات التي يجري الإشارة إليها.

وقال أوسكار كابريرا الرئيس السابق للبنك المركزي في السلفادور: «لكي تؤدي العملة وظيفة احتياطي ذي قيمة، لا ينبغي أن تكون شديدة التقلب».

وكشف استطلاع نشرت غرفة التجارة والصناعة في السلفادور نتائجه الأسبوع الماضي، عن أن 96,4% من رجال الأعمال في الدولة يفضلون أن يكون استخدام البيتكوين اختياريا، فيما يفضل 93,2% من الموظفين تسلم رواتبهم بالدولار، و82,5% من السكان تلقي التحويلات المالية بالدولار.

ولكن أوروزكو قال إن تداول البيتكوين سيكون له جانب إيجابي يتمثل في توفير «سيولة كبيرة من شأنها أن تولد فائضا للائتمان والاستثمار» بالإضافة إلى تحديث النظام المصرفي، وقال: «على المدى القصير، من الناحية الاستراتيجية، يتيح ذلك فرصة للنظام المالي السلفادوري».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
مبادرة أميركية لزيادة واردات الأغذية من أفريقيا
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
«موديز» تستبعد تحقيق فرنسا هدفها خفض العجز بحلول 2027
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
أسعار النفط ترتفع بعد جلستين من التراجع
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
ماكرون يدعو إلى اتفاق تجاري جديد بين أوروبا و«ميركوسور»
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
وارسو وكييف تسعيان لحل النزاع حول ملف الحبوب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم