نصائح لاختيار وتركيب السيراميك

السيراميك هو مزيج من الإسمنت والصلصال والزجاج، ولا تدخل فيه أية مواد معدنية أو مواد غير عضوية، وهناك العديد من أنواعه مثل الهندي والإسباني.

ويستخدم السيراميك على نطاق واسع حول العالم في تهيئة أرضيات المنازل، إذ يضفي عليها جمالاً ورونقًا.

وهنا نستعرض معًا بعض النصائح لاختيار السيراميك المناسب، وفق «المرسال».

يجب اختيار الأبعاد والمقاسات حسب مساحة ونوع المكان الذي يُراد وضع السيراميك فيه، كما تجب مطابقة كمية ونوع السيراميك مع العينة التي اختيرت مسبقًا، ويجب التأكد من أن ظهر البلاطة خشن ليلتصق بشكل جيد.

لابد وأن يكون الشخص الذي سيقوم بتثبيت السيراميك على الأرض ماهرًا وذا خبرة جيدة في هذا المجال، وتجب مراعاة أن تكون المسافات بين قطع السيراميك المركبة متساوية، وغير كبيرة والتي تكون في الغالب لا تتجاوز (5) ملم، ويمكن الحفاظ على مسافات متساوية من خلال وضع قطع بلاستيكية بشكا (+) بين البلاطات، ثم تُبعد بعد الانتهاء من العمل.

يجب المحافظة على الميل المناسب بحيث يكون (1%) لسهولة انسياب المياه للمناهل؛ وذلك من أجل منع الرطوبة، وخاصة في بعض الأماكن مثل: المطبخ والحمام، ويجب نقع قطع السيراميك بالماء قبل تركيبها لتلتصق بشكل جيد.

يجب اختيار إسمنت جيد لتعبئة الفراغات بين قطع البلاط، لكي لا تتفتت مع مرور الزمن ويصبح شكلها غير جيد، ويجب عدم تركيب السيراميك في حال كانت درجة الحرارة أكثر من (40) درجة مئوية؛ لأن المادة اللاصقة ستكون هشة، مما قد يؤدي إلى سقوط أو تكسر البلاط.

كلمات مفتاحية