قبل شراء المستعمل.. طرق اكتشاف الحوادث السابقة للسيارة

عند شراء سيارة مستعملة يسعى البائع لإقناعك بشتى الطرق أنها بحالة جيدة، وأنها لم تتعرض سابقًا لحادث، والكثير منا لا يستطيع تحديد تعرض السيارة لحادث من عدمه.

وهنا نستعرض معك عددًا من الطرق لبيان ما إذا كانت السيارة تعرضت لحادث أم لا، وفق «النربع نت».

الزجاج الأمامي والخلفي والجانبي
تحقق من جميع نوافذ وزجاج السيارة الأمامي والخلفي، والبحث عن إتلاف بينها أو شقوق، فإذا وجدت فهذا يدل على تعرضها لحادث.

تغير في الطلاء
في حال تعرض السيارة لحادث فإن الشخص المختص بطلاء الجانب المتضرر يضع شريطًا لاصقًا يفصل بينه وبين الموضع السليم وكذلك على النوافذ، وعندما ينتهي يرفع الشريط، مما يؤدي أحيانًا لترك أثر لعملية الطلاء، ومن خلال البحث الدقيق ستظهر بالتأكيد هذه الفروقات.

المصابيح الأمامية والخلفية
تحقق من الأربع مصابيح هل هي في جودة واحدة المادة المصنعة نفسها سواء بلاستيك أو زجاج أم لا، وإن وجدت اختلافًا في أحدها، افحص المصباح من الداخل وابحث عن أي دليل لوجود إصلاح.

التقرير الخاص للسيارة
في العادة عند بيع السيارة تجد تقريرًا عن المالكين السابقين لها، ومعلومات عن التأمين، تقارير عن الحوادث أو المطالبات المقدمة والمتعلقة بالسيارة، فتحقق جيدًا في هذه المستندات قد تجد دليلاً يبين وجود حادث.

خشونة في ملمس السطوح
مرر أصابعك على حواف النوافذ والأبواب وصندوق السيارة والغطاء، فإذا وجدت في بعض الأجزاء خشونة أو نتوءات فهذا يدل على تعرضها لحادث، أما إذا كانت ناعمة فهذا يدل على سلامتها.

تباين في اللون
هي من المؤشرات الرئيسة التي تبين وجود حادث أم لا، فتجول حول السيارة وتحقق جيدًا مما إذا ما كان لأي من جهاتها لون أو ظل من ظلال لونها الأساسي أخف أو أغمق من بقية السيارة، فإذا وجدت اختلافًا أو تباهتًا في اللون، فهذا مؤشر لحادث لها.

شروخ المصدات
في العادة وفي حال الحادثة، أول ما يتأثر المصدات وتتعرض للكسر فتفحصها جيدًا.